اقتصاد

ماليزيا تواصل جهودها لتنشيط علاقاتها التجارية مع الأسواق العالمية

كوالالمبور – “أسواق”
لا تزال ماليزيا تبذل جهوداً كبيرة من أجل تعزيز العلاقات التجارية مع مختلف الدول حول العالم، فضلًا عن حل بعض القضايا التي تعرقل وصول زيت النخيل الماليزي إلى الأسواق العالمية.

هذا ما أوضحه الرئيس التنفيذي لمجلس زيت النخيل الماليزي الدكتور كليانا سوندرام، حيث أكد أن عام 2020 هو العام الصعب، حيث نزلت مرتبة الهند إلى المرتبة الـ 13، وهي أسفل المراتب بين الدول المستوردة لزيت النخيل الماليزي خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي.
في ذات السياق فإن شهري يناير كانون الثاني ومايو أيار 2020م، شهدا انخفاض حجم صادرات زيت النخيل الماليزي إلى الهند بنسبة 93٪‏، ليصل إلى 151106 طن مقارنةً بـ 2.16 مليون طن في الفترة نفسها من عام 2019م .
وأضاف أن ماليزيا تتوقع عودة النشاط تدريجيًّا لقطاعات الفنادق والمطاعم في الهند بعد رفع حظر التجوال هناك، مما سيرتفع الطلب على زيت النخيل.
كما أن وزير صناعة المزارع والسلع الأساسية الماليزي الدكتور خير الدين أمان رزالي كشف عن عرضه على ولاية تلانغانا الهندية خبرات ماليزيا في نقل التكنولوجيا ذات الصلة بزيت النخيل.
وأوضح الوزير أن ماليزيا ستنتهز هذه الفرصة لزيادة حصتها في السوق الهندية من خلال تسويق مشترك وتعاون مع حكومة الولاية الهندية المعنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat