أخبار

دون موعد.. ملك ماليزيا يصدر مرسوماً يسمح بانعقاد البرلمان خلال حالة الطوارئ

كوالالمبور/ 25 فبراير – “أسواق”

أصدر ملك ماليزيا السلطان عبد الله رعاية الدين المصطفى بالله شاه، مرسومًا يقضي بإمكانية عودة البرلمان للانعقاد خلال فترة الطوارئ، دون أن يتضمن ذلك موعداً محدداً.

وصدر البيان الرسمي من القصر عبر مدير الديوان الملكي داتوك أحمد فاضل شمس الدين، وجاء في البيان: “أن افتراضات بعض الأحزاب بأن إعلان الطوارئ يمنع البرلمان من الانعقاد غير دقيقة”.

وقال أحمد فاضل مدير الديوان الملكي، إن الملك قد استقبل رئيس البرلمان الماليزي داتوك سيري أزهر عزيزان هارون، في وقت سابق وتناقش معه في الأمر.

كما شدد الملك على أن ماليزيا دولة تمارس النظام الديمقراطي على أساس مبدأ سيادة الدستور، كما أن كل مكونات الدولة بغض النظر عما إذا كانت السلطة التنفيذية أو القضائية، يجب أن تلتزم بالجهات والقرارات التشريعية دائماً.

وأضاف: “لذلك، يرى الملك أن البرلمان يمكن أن ينعقد خلال فترة إنفاذ حالة الطوارئ، في موعد سيحدد لاحقاً، بناءً على نصيحة رئيس الوزراء محيي الدين ياسين”.

وقال أحمد فاضل إن الأمر المذكور أعلاه منصوص عليه بالفعل بموجب الفقرة الفرعية 14 (1) (ب) من قانون الطوارئ (السلطات الأساسية) لعام 2021.

كما أكد أن موافقة الملك على نصيحة رئيس الوزراء، فيما يتعلق بإعلان الطوارئ في 12 يناير 2021، هي فقط خطوة استباقية للحد من جائحة كوفيد-19، التي أودت بحياة أكثر من 1,000 شخص حتى الآن.

المصدر: مالي ميل – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat