أخبار

يوم قبل الموعد.. الأرقام لم تنخفض عن 4000 وتوقعات بتمديد الإغلاق

كوالالمبور/ 27 يونيو – “أسواق”

انخفض معدل العدوى الخاص بفيروس كورونا في ماليزيا (Rt) إلى 0.97، مما يشير إلى أنه تحسن الوضع العام للجائحة؛ ولكن بمعدل لن يسمح للبلاد ببدء مرحلة التعافي التالية بعد غد كما هو مخطط.

ووفقًا للتوقعات التي شاركها المدير العام للصحة تان سري الدكتور نور هشام عبد الله على الإنترنت، فإن حالات الإصابة اليومية بناءً على معدل 0.95 Rt ستظل أعلى من 4000 بحلول نهاية الشهر ومن المحتمل أن تستمر في الأسبوع الأول من يوليو.

يأتي ذلك في الوقت الذي تعيش فيه ماليزيا في الأسبوع الرابع مما كان من المفترض أن يكون فترة “إغلاق تام” لمدة أسبوعين، والتي من المقرر أن تنتهي يوم غد.

ومع ذلك، فإن خطة التعافي الوطنية للحكومة (NRP) قد وضعت معيارًا لـ 4000 حالة يوميًا فأدنى، كشرط رئيسي لكي تنتقل ماليزيا إلى المرحلة الثانية.

وكانت المعايير الأخرى هي حالة الطلب على غرف العناية المركزة في المستشفيات، حيث أنها يجب أن تكون في مستوى “معتدل”، وكذلك تطعيم على الأقل 10 في المائة من السكان؛ حيث تم استيفاء ذلك حتى الآن بتلقيح أكثر من 15 في المائة.

وإذا رأت الحكومة أنه من المناسب الاستمرار في نقل البلاد إلى المرحلة الثانية من برنامج NRP، فستعود ماليزيا إلى ما يسمى بأمر تقييد الحركة (MCO 3.0)، والذي يُسمح فيه بإعادة فتح المزيد من القطاعات الاقتصادية ولكن تظل الأنشطة الاجتماعية محظورة.

وليس من الواضح متى ستصدر الحكومة إعلانًا حول ما إذا كان سيتم تمديد “الإغلاق الكامل” أو أن المرحلة التالية من البرنامج الوطني للتعافي ستبدأ، لكن يبقى الترقب لمؤتمر وزير الدفاع داتوك سري إسماعيل صبري يعقوب الذي قد يأتي بالجديد في هذا الصدد.

المصدر: مالي ميل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat