اقتصاد

دعوات ماليزية لمزيد من الانفتاح الاقتصادي مع دول الجوار

كوالالمبور – “أسواق”

دعت ماليزيا حكومات دول رابطة جنوب شرقي آسيا “آسيان” لوضع خطة متماسكة لتنفيذ فوري لتدابير أو سفر مخفف القيود بين الدول الأعضاء “الخضراء” (ذات الانتقال المنخفض) وسط انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 من أجل زيادة الاستثمارات وخلق فرص العمل .

حيث قال رئيس الوزراء الماليزي محيي الدين ياسين إنه من المحتمل في المستقبل القريب أن تتمكن المنطقة أيضاً من فتح حدودها للسياحة بين دول آسيان من أجل إعداد دعم مالي الذي تشتد الحاجة إليه في الاقتصاديات الوطنية .

وأضاف: ” لقد كان لأزمة الصحة العامة تأثيرات عميقة في الاقتصاد، وأن الجهود المبذولة لإعادة تحسين اقتصادنا الإقليمي يجب أن تكون أولويتنا القصوى للحد من الاضطرابات في التجارة وتعزيز مرونة سلاسل التوريد الإقليمية التي لدينا” .

وأشار إلى أنه مثلما اقترحت ماليزيا في أبريل نيسان الماضي، على رابطة آسيان ضرورة صياغة خطة التعافي الاقتصادي الإقليمي- : “إذا لم نحم اقتصاداتنا الإقليمية، فإن التفاوت الواسع في النمو بين دول آسيان قد يضر بهدفنا المتمثل في زيادة التكامل الاقتصادي ” .

وأوضح أنه يجب على هذه المنطقة أن تعمل بسرعة وحزم في تنسيق الاستجابة الإقليمية في تنشيط الاقتصادات، مضيفاً: ” أن الاستجابة المنسقة بشكل جيد ستضمن خروجنا من هذه الأزمة الصحية، مثلما نجحنا في تجاوز الأزمات السابقة ” .

وفي ذات الوقت فإن ماليزيا ستعمل مع زملائها الآخرين في رابطة آسيان على إبرام وتوقيع الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة هذا العام .

كما أكد أن ماليزيا مستعدة للتباحث مع الهند بشأن استمرار المشاركة الهندية في الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة التي نعتقد أنها ستساهم في الازدهار الإقليمي .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat