أخبار

الحكومة الماليزية تعلن عن حزمة التحفيز الاقتصادي قصيرة المدى

كوالالمبور – “أسواق”
أعلنت الحكومة الماليزية إطلاقها لخطة التحفيز الاقتصادي قصيرة المدى وذلك في خطاب لرئيس الوزراء الماليزي محيي الدين ياسين اليوم الجمعة (5 يونيو).
وقد بث الخطاب الخاص برئيس الوزراء مباشرة في تمام الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم ونقلاه محطات التلفزيون المحلية وشبكات التواصل الاجتماعي.
وقد كشف رئيس الوزراء محيي الدين ياسين عن تفاصيل حزمة التحفيز الاقتصادي والتي تبلغ قيمتها 35 مليار رينجيت ماليزي، وذلك لمساعدة الاقتصاد على التعافي من تأثير الفيروس على الاقتصاد، وما عقبه من قرار تقييد الحركة، والذي شهد إغلاق معظم الشركات لأسابيع وقيود على معظم الأنشطة العامة.
ومن ضمن الحزمة ستكون هناك 10 مليار رينجيت ماليزي على شكل دفعات نقدية مباشرة لمساعدة المتضررين من تفشي الوباء.
ووُصفت الخطة على أنها خطة انتعاش اقتصادي قصيرة المدى، وقد تم إنشاء الحزمة بعنوان “Pelan Jana Semula Ekonomi Negara” أو “Penjana” بثلاثة أهداف رئيسية: تمكين الناس ودعم الشركات وتحفيز الاقتصاد.
كما تشمل الحزمة على 40 مبادرة لتطبيق هذه الأهداف، مع التركيز على دعم العمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال برامج التدريب، والدعم الاجتماعي، وخطط التمويل، وتعزيز الاستهلاك المحلي ودعم الصناعات التي تأثرت من إغلاق البلاد.

وأوضح أن حوالي 12.7 مليون أو 83.5٪ من القوى العاملة قد بدأوا العمل مقارنة بـ 10.2 مليون فقط في 17 مايو.
كما خصصت الحكومة ما يقرب من 9 مليار رينيجت لمعالجة البطالة المتزايدة ، وسيستفيد منها أكثر من 3 ملايين عامل على الصعيد الوطني.
وكذلك تم تمديد برنامج دعم الأجور الذي يخصص 600 رينجيت ماليزي لكل عامل لثلاثة أشهر أخرى.
كما يُسمح للمواطنين الدين لا يُسمح لهم بالعمل أثناء أمر تقييد الحركة المشروط، التقدم بطلب للحصول على برنامج دعم الأجور.
كما توفر حزمة التحفيز الاقتصادي التي نفذتها الحكومة أكثر من 2.4 مليون وظيفة، وتخفض العبء المالي لحوالي 10 ملايين شخص، وتدعم أكثر من 300 ألف شركة.
كما ستحصل الشركات على إعانات مالية لإعطاء وظائف للعاطلين عن العمل، سيستفيد منها 300000 شخص.
كما سيحصل الماليزيون العاطلون عن العمل تحت سن 40 على 800 رينجيت ماليزي لكل عامل وسيحصل الأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة على 1000 رينجيت ماليزي لمدة ستة أشهر.
في حين يخصص القطاع المصرفي ملياري رينجيت لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة، بمتوسط 500000 رينجيت لكل مؤسسة صغيرة.
كما سيتم منح 400 مليون رينجيت لدعم القروضالخاصة برياديي الاعمال.
وسيتم تخصيص مليار رينيجت لقطاع السياحة لضمان أن السياحة في ماليزيا لا تزال قادرة على المنافسة في الوضع الجديد.
كما تم تخصيص عشرة ملايين رينجيت للمركز الماليزي العالمي للابتكار والإبداع (MaGIC) لتمويل المؤسسات الاجتماعية للمشاريع الاجتماعية لمعالجة القضايا التي تواجهها الفئات الضعيفة.
كما تم رفد صندوق Penjana Nasional بقيمة 600 مليون رينجيت لدفع عملية رقمنة الشركات والابتكار.
في حين تم تخصيص 75 مليون رينجيت ماليزي لدعم السياسات المتعلقة بالاقتصاد.
ولتشجيع الماليزيين على استخدام الدفع الالكتروني خصصت الحكومة 75 مليون رينجيت ماليزي للمحفظة الإلكترونية بمقدار 50 رينجيت ماليزي للفرد.
إضافة الى إعفاء ضريبي بنسبة 100٪ لشراء السيارات المصنعة محليًا بدءًا من حزيران (يونيو) حتى 31 كانون الأول (ديسمبر).
كما تخصيص50 مليون رينجيت إضافية إلى هيئة تنمية الاستثمار الماليزية (Mida) لأنشطة الترويج والتسويق.
وقد خصصت الحكومة سابقًا 260 مليار رينجيت ماليزي من خلال حزمة تحفيز تضمنت قروضاً للبنوك ومعونات نقدية ودعم للشركات.
يذكر أن قرار تقييد الحركة (MCO) في ماليزيا قد أقر لأول مرة في 18 مارس من هذا العام، بعد تفشي فيروس كورونا Covid-19 ثم تم إقرار قرار تقييد الحركة المشروط في 4 مايو الماضي.
وأكد محيي الدين أن قرار تقييد الحركة قد أثبت نجاحه في مكافحة جائحة Covid-19 كما يظهر مع انخفاض العدد اليومي للحالات الجديدة، مما يمكن الحكومة من السماح بفتح المزيد من القطاعات الاقتصادية في البلاد.
كما أشار إلى أن خطة الانعاش الاقتصادي قصيرة الأجل من شأنها أن تساهم في تخفيف الآثار السلبية التي تكبدها الاقتصاد الماليزي نتيجة الإغلاق لفترة طويلة وتعطل الكثير من قطاعات العمل لاسيما قطاع السياحة.
وأضاف محيي الدين أن حكومته ستواصل سعيها لتحسين الظروف المعيشية للمواطنين ومعالجة كافة الملفات التي تضررت بفعل تفشي الفيروس، وفتح مزيد من آفاق التعاون والشراكة مع العديد من الدول للخروج من الأزمة الراهنة.
كما شكر محيي الدين الشعب الماليزي ووزارة الصحة والداخلية والدفاع على جهودهم الجبارة في مكافحة فيروس كورونا، مما انعكس إيجابا على سرعة السيطرة على هذا الوباء في ماليزيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat