أخبار

تحقق في 12 قضية.. الشرطة الماليزية تلاحق مروجي أخبار كوفيد-19 الكاذبة

كوالالمبور/ 6 مايو – “أسواق”

في إطار ملاحقتها لمروجي الشائعات المتعلقة بكوفيد-19، فتحت الشرطة 12 ورقة تحقيق بموجب مرسوم الطوارئ (رقم 2) ـ2021 فيما يتعلق بتداول أخبار كاذبة.

وقال مدير إدارة التحقيقات الجنائية في بوكيت أمان، داتوك هوزير محمد، إن ورقة التحقيق الأخيرة كانت تتعلق بنشر رجل لخبر على موقع فيسبوك يزعم أن الرحلة MH191 القادمة من نيودلهي في الهند، نقلت ركابًا عبر مطار كوالالمبور الدولي (KLIA).

وقال إن البيان غير صحيح ويمكن أن يتسبب في ذعر وخوف الجمهور وعدم الارتياح للإجراءات التي اتخذتها الحكومة للحد من انتشار كوفيد-19.

هذا ويجري التحقيق بموجب القسم 4 (1) من قانون الطوارئ (رقم 2) لعام 2021، والذي يشمل من ينتجون أو يعرضون أو ينشرون أو يطبعون أو يوزعون أو يتداولون أو ينشرون أي أخبار غير صحيحة لدرجة إثارة الخوف أو القلق بين الجمهور.

بالإضافة إلى ذلك، أكد أن الشرطة تحقق أيضًا مع مالك حساب فيسبوك بموجب المادة 504 من قانون العقوبات والمادة 233 من قانون الاتصالات والوسائط المتعددة لعام 1998 بسبب نشره منشورًا “مسيئًا للحكومة” بحسب تعبيره.

وأضاف: “تم نشر تلك الأخبار الكاذبة بعد أن أصدرت الحكومة توجيهًا في اجتماع مجلس الأمن القومي (MKN) في 28 أبريل لتطبيق حظر مؤقت على رحلات الركاب من وإلى الهند، للتحقق من دخول طفرة كورونا الجديدة”.

هذا ويهدف مرسوم الطوارئ (رقم 2) الذي نُشر في الجريدة الرسمية في 11 مارس على وجه التحديد، إلى الحد من نشاط إنتاج ونشر أخبار كاذبة عن جائحة كوفيد-19 أو إعلان الطوارئ لعام 2021.

المصدر: بيرناما – مالي ميل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat