أخبار

وزارة الصحة الماليزية تحذر من نقص كميات الدم وتدعو للتبرع

كوالالمبور – “أسواق”

دعت وزارة الصحة المواطنين للتبرع بالدم بسبب نقص الإمدادات في مراكز الدم في البلاد.

وقال المدير العام للصحة داتوك د. نور هشام عبد الله إنه على الرغم من الأنشطة الترويجية المختلفة التي تقوم بها الوزارة، إلا أننا نصل إلى 57٪ فقط من النسبة المرجو جمعها من الدم حتى الآن.

وأضاف” “خلال تنفيذ أمر تقييد الحركة، انخفض تدفق الدم في مركز الدم الوطني ومراكز الدم الأخرى في جميع أنحاء البلاد بنسبة 40 ٪ مقارنة بالسنوات السابقة.

وأكد أن انخفاض جمع الدم مثير للقلق، حيث تم زادت الخدمات في مستشفياتنا، بما في ذلك الإجراءات الجراحية التي زادت الاستخدام من متوسط ​​9000 كيس دم في الأسبوع إلى 13076 كيساً خلال فترة تقييد الحركة المشروطة.

وأوضح أن هناك أيضًا زيادة بنسبة 5٪ إلى 10٪ في حالات الحوادث التي تتطلب دخول المستشفى.

وأشار إلى أنه قبل احتفالات عيد الفطر وغيرها من الاحتفالات، من الشائع أن نرى انخفاضاً في معدلات التبرع بالدم.

ولذلك تحث الوزارة الجمهور على التبرع بالدم في المركز الوطني للدم ومراكز الدم الأخرى المنتشرة في جميع أنحاء البلاد ، حتى تكون كميات الدم كافية على الدوام.

 

وأوضح الدكتور نور هشام إن ساعات العمل في المركز الوطني للدم ومراكز الدم الأخرى تم تمديدها حتى الساعة 9 مساءً طوال شهر رمضان لتمكين الأفراد من التبرع بالدم بعد الإفطار.

وقال: “يمكن للجمهور العثور على مزيد من المعلومات حول التبرع بالدم على موقع المركز الوطني للدم www.pdn.gov.my ، وصفحة المركز الوطني للدم على فيسبوك ، وموقع وزارة الصحة أو الرجوع إلى مراكز الدم في كل ولاية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
WhatsApp chat