تكنولوجيا

ماليزيا تُلزِم تطبيقات تتبع كورونا بإتلاف بيانات المستخدمين بعد 6 أشهر من انتهاء تقييد الحركة

كوالالمبور – “أسواق”

أكدت الحكومة الماليزية أنها ستفرض على جميع تطبيقات التتبع المخصصة لمكافحة انتشار فيروس كورونا حذف أو إتلاف جميع البيانات الشخصية للمستخدمين، وذلك بعد 6 أشهر من انتهاء فترة تقييد الحركة MCO في البلاد.

وقالت وزارة الاتصالات والوسائط المتعددة إن هذا القرار مفروض من إدارة حماية المعلومات الشخصية PDPD، وذلك في ردها على الأسئلة الموجهة من النائب عن دائرة بوتشونغ غوبيند سينغ ديو وذلك في رسالة مكتوبة وجهها إلى أعضاء البرلمان الماليزي.

غوبيند، وهو وزير الاتصالات السابق في حكومة تحالف الأمل تسائل حول مراعاة تطبيقات التتبع المطورة لمكافحة انتشار كورونا للقوانين التي تضمن حماية المعلومات الشخصية، حيث طورت العديد من الوزارات والوكالات في ماليزيا تطبيقات لتتبع جهات الاتصال وجمع بيانات التنقل للمواطنين، وأشهر تلك التطبيقات: تطبيق Gerak Malaysia وتطبيق MySejahtera وتطبيق MyTrace، حيث تقدم كل تلك التطبيقات معلومات التتبع للأشخاص ضمن جهود مكافحة انتشار فيروس كورونا في ماليزيا.

وحتى تاريخ 16 أغسطس الجاري، وصل عدد مستخدمي تطبيق MySejahtera إلى 15.1 مليون مستخدم فيما وصل عدد مستخدمي تطبيق Gerak Malaysia إلى 2.2 مليون مستخدم، بحسب الإحصاءات التي قدمتها الوزارة.

وأضاف بيان الوزارة: “بالتزامن مع إطلاق العديد من التطبيقات الرقمية من قبل الحكومة فإن إدارة حماية المعلومات الشخصية PDPD أصدرت تعليماتها للشركات حول عملية جمع المعلومات الشخصية ومعالجتها وتخزينها خلال فترة تقييد الحركة وذلك في 29 مايو.”

وتضمنت هذه التعليمات الإطار الزمني المسموح لحذف وإتلاف جميع المعلومات الشخصية التي يزودها مستخدمو التطبيقات، كما لا يسمح للشركات بالحصول على أي معلومات باستناء اسم الشخص ورقم هاتفه وتاريخ وموعد الزيارة، وتم جمع هذه المعلومات عبر التطبيقات الرقمية أو بشكل يدوي.

وجددت وزارة الاتصالات تأكيدها بأن المعلومات المخزنة في هذه التطبيقات يمكن استعمالها فقط لتتبع حالات الإصابة والجهات المشتبه بها بحسب قانون المكافحة والتحكم بالأمراض المعدية لعام 1988.

المصدر: ذي ستار/وكالات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat