أخبار

البرلمان الماليزي ينعقد في 19 و20 ديسمبر لانتخاب رئيس جديد

كوالالمبور – “أسواق”

سينعقد البرلمان الماليزي في 19 و20 ديسمبر الجاري في جلسته الأولى بعد الانتخابات التي جرت في 19 نوفمبر الماضي، حيث يتربع انتخاب رئيس جديد للبرلمان على رأس قائمة الأولويات.

وبحسب دعوة رسمية أرسلت اليوم إلى جميع نواب البرلمان فإن انتخاب رئيس البرلمان سيكون أول ما يقوم به النواب مع انعقاد الجلسة يوم الاثنين 19 ديسمبر.

بعد ذلك سيقوم جميع نواب البرلمان المنتخبين بأداء القسم الدستوري وانتخاب نائب لرئيس البرلمان.

كما من المتوقع أن يتقدم نواب المعارضة الماليزية بطلب لإجراء تصويت ثقة على رئيس الوزراء أنور إبراهيم لتأكيد حيازته على الأغلبية المطلوبة لقيادة الحكومة بعد تعيينه من قبل الملك السلطان عبد الله.

وبحسب مراقبين فإن أنور يحوز على أغلبية مريحة قد تصل إلى ثلثي نواب البرلمان بعد اختياره لقيادة حكومة توافقية تضم تحالف الأمل والجبهة الوطنية وتحالف أحزاب سراواك وتحالف أحزاب صباح، كما أن رئيس الوزراء يحظى بدعم عدة نواب مستقلين.

كما يتوجب على البرلمان الماليزي معالجة عدة قضايا هامة مع بداية جلساته في ديسمبر الجاري وأهمها إقرار ميزانية البلاد للعام 2023 والتي تأجلت عقب حل البرلمان في أكتوبر الماضي لإجراء الانتخابات.

ومن المتوقع أن يتم ذلك عاجلاً بعد تعيين الوزراء وتشكيل الحكومة حيث أن الكثير من القضايا المالية الحيوية والمشاريع الكبرى ترتبط بإقرار الميزانية في ماليزيا.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat