اقتصاد

المدفوعات الرقمية بجنوب شرق آسيا تتجاوز تريليون دولار بحلول 2025

كوالالمبور – “أسواق”

تظهر المدفوعات الرقمية نمواً مضاعفا في جنوب شرق آسيا، ومن المتوقع أن تتجاوز حاجز التريليون دولار أمريكي (4.19 تريليون رنجت ماليزي) بحلول عام 2025، أي ما يقارب ضعف مدفوعات هذا العام، حيث بلغت 600 مليار دولار أمريكي.

وتعد خدمات الدفع الرقمي وسيلة الدفع المفضلة لما يقرب من واحد من كل دولارين يتم إنفاقهما في المنطقة، وفقًا لتقرير نشرته Google و Temasek و Bain & Co في 3 أكتوبر الجاري. وتُعرَّف المدفوعات الرقمية بأنها معاملات غير نقدية تتضمن بطاقات وتحويلات من حساب إلى آخر ومحافظ إلكترونية.

يقول تقرير نشره موقع THE EDGE MARKETS الجمعة، بعنوان e-Conomy SEA 2019، إن المدفوعات الرقمية قد وصلت إلى نقطة انعطاف، حيث ترتفع مستويات التبني والاستخدام بما يتماشى مع قطاعات اقتصاد الإنترنت الأخرى، من قبيل التجارة الإلكترونية، وغيرها.

وأشار التقرير إلى أن الخدمات المالية الخمس المحددة على أنها ناضجة للتحول في العصر الرقمي هي: المدفوعات والتحويلات والإقراض والاستثمار والتأمين.

وضمن مساحة الدفع الرقمي، من المتوقع أن تتجاوز المحافظ الإلكترونية 114 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025، وهو نمو خمسة أضعاف عما كان عليه الحال هذا العام، حيث بلغت 22 مليار دولار أمريكي.

أما الخدمات المالية الأخرى، فلا تزال في مرحلة رقمية حديثة، لكن من المتوقع أن يرتفع معدل الاختراق مرتين إلى ثلاثة أضعاف خلال السنوات الخمس المقبلة، حسب التقرير.

وعد التقرير أن “نماذج أعمال الخدمات المالية الجديدة التي تدعمها التكنولوجيا هي في وضع جيد لمواجهة التحديات التي يواجهها العديد من سكان جنوب شرق آسيا، سيما عدم كفاية الوصول إلى العديد من الخدمات المالية الأساسية التي يعدّها الناس في الاقتصادات المتقدمة أمراً مسلماً به”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
WhatsApp chat