أخبار

مهاتير محمد يدعو رئيسة وزراء هونج كونج للاستقالة

كوالالمبور – “أسواق”

في تصريح هو الأول من نوعه لرئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد حول الأحداث في هونج كونج، دعا رئيس الوزراء الماليزي نظيرته في هونج كونج “كيري لام” للاستقالة، وذلك بعد المظاهرات الضخمة المناهضة للحكومة التي شهدتها هونج كونج في الأشهر الماضية.

وقال مهاتير إن رئيسة وزراء هونج كونج تقع اليوم في معضلة، فهي مضطرة لتلبية متطلبات “أسيادها” في الصين، بحسب تعبيره، لكنها مضطرة من جانب آخر للإصغاء إلى ضميرها.

وأضاف إن “لام” تعلم في قرارة نفسها أن مواطني هونج كونج محقون في مظاهراتهم ضد حكومة بلادهم، لكنها تدرك كذلك العواقب الكبيرة التي ستترتب على عدم تنفيذ القرار الذي أصدرته الحكومة.

وكانت مظاهرات ضخمة بدأت في هونج كونج منذ شهر يونيو الماضي، إثر قرار أصدرته حكومة هونج كونج بتسليم المطلوبين الجنائيين والفارين السياسيين إلى الصين، لمحاكمتهم أمام المحاكم الصينية، وهو ما سبب استياءاً كبيراً لدى المواطنين في هونج كونج ودفع بالآلاف للنزول إلى الشوارع للمطالبة بإلغاء القرار.

ورغم قرار حكومة هونج كونج تعليق تنفيذ القرار إلى أجل غير مسمى، إلا أن المظاهرات ضد حكومة “كيري لام” لا زالت مستمرة حتى اليوم، حيث يطالبها آلاف المتظاهرون بالاستقالة من منصبها كرئيسة للوزراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat