أخبار

حظر ثلاث مهن من توظيف العمال الأجانب في ماليزيا

كوالالمبور – “أسواق”

قررت إدارة الهجرة الماليزية حظر ثلاث مهن وهي الحلاقة والمجوهرات ومتاجر الأقمشة من توظيف العمال الأجانب بشكل نهائي تحت طائلة الإغلاق.

قرار الحكومة يأتي عكس مطالبات أصحاب العمل في هذه المهن بالسماح لهم بتوظيف العمال الأجانب وإلغاء تجميد العمالة الأجنبية في هذه المهن والمستمر منذ العام 2009.

وبحسب أصحاب العمل فإن هذا القرار يهدد أعمالهم بالإغلاق بسبب النقص في العمالة.

وقال رئيس غرفة التجارة الهندية في كوالالمبور وسيلانجور نيفاس راجافان إن العديد من الأعمال في هذه المهن الثلاث ستكون مجبرة على تسريح الموظفين وإغلاق المتاجر بسبب هذه القرار.

القرار الجديد ورد في تعليمات عممتها إدارة الهجرة بضرورة تجديد إقامات العمل المؤقتة في البلاد قبل 15 مارس رغم أنها لم تصل إلى نهاية مدتها التي تبلغ 13 عاماً، وبحسب الهجرة فإن الإقامات التي انتهت قبل ذلك التاريخ يُمكن تجديدها لمدة عام واحد وبعدها يتوجب على العمال الأجانب مغادرة ماليزيا.

وعبر نيفاس عن أمله بأن تسمح الحكومة لمهن الحلاقة والمجوهرات وتجارة الأقمشة بالمشاركة في برنامج تسوية أوضاع العمال غير الموثقين، مضيفاً أن الماليزيين ليسوا مهتمين بهذه الوظائف أو لا يملكون المهارة الكافية للعمل فيها.

وأردف “على سبيل المثال فإن العمل في مهنة المجوهرات يتطلب مهارات خاصة جداً ومعظم العمالة الماهرة تأتي من الهند.”

بدورها قالت الأمينة العامة لاتحاد تجار الأقمشة في ماليزيا غايثاري ماهسيراوي لصحيفة ذا ستار إن 20 بالمائة على الأقل من متاجر الأقمشة في ماليزيا أغلقت بالفعل بسبب نقص العمالة.

ودعت الحكومة إلى إلغاء القرار بشكل فوري معتبرة أنه من الإجحاف بحق التجار ألا تنظر الحكومة في هذا الشأن بما يراعي مصالحهم.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى