أخبار

ما هو مستقبل “التحالف الوطني” بقيادة محيي الدين ياسين؟

كوالالمبور – “أسواق”

لا تزال فترة التوافق في بدايتها بين أعضاء التحالف الوطني “Perikatan Nasional “PN الذي تم تشكيله حديثًا، عقب تعيين محيي الدين ياسين رئيساً جديداً للوزراء، لكن يبدو أن النقاد منقسمون بالفعل بشأن الآفاق طويلة الأجل لهذا التحالف بين الأعداء السابقين.

ويرى العديد من المراقبين أن الخلافات الداخلية يمكن أن تحدث داخل PN لأن أعضائه يسعون للحصول على حصص كبيرة ويطمحون للهيمنة البرلمانية بشكل منفصل، على الرغم من اتحادهم لأسباب مماثلة.

ويرى المحلل السياسي كارتيني أبو طالب خالد، أن هذا التحالف لا يمكن له المضي قدمًا، كما أن يرى أن هنالك صراعاً محتملًا بين أومنو وباس لأنهم يتنافسون على النفوذ داخل البرلمان.

وقال كارتيني إن الإيديولوجيات شبه المختلفة التي يتمتع بها بيرساتو وأومنو، ستجعل من الصعب عليهم التعاون في حالة إجراء انتخابات عامة لأنهما يبحثان لتوسيع نفوذهما بين الجماهير الماليزية.

من ناحية أخرى، أشار الأستاذ عزمي حسن الخبير الإستراتيجي الجغرافي في جامعة UTM، إلى أن هناك حاجة إلى تفويض جديد من الشعب إذا كان الائتلاف الذي يقوده الآن رئيس الوزراء تان سري محيي الدين ياسين يرغب في كسب ثقة جميع الماليزيين.

كما أعرب أوه زون كبير زملاء معهد سنغافورة الدولي للشؤون الدولية عن تشاؤمه من استمرار تحالف PN، وقال: “أعتقد أن السياسة الماليزية هذه الأيام تتحدث بشكل يومي، بل ربما كل ساعة، وهناك تحالفات متغيرة باستمرار.

وأضاف: “أشعر أنه سيكون من الصعب على PN أن تستمر مع بعضها البعض بعد عدة سنوات، حيص أن تشكيل الائتلاف كان بدافع الراحة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
WhatsApp chat