أخبار

مهاتير محمد أكبر رئيس وزارء في العالم يقدم نصيحة لأصغر رئيسة وزراء في العالم

كوالالمبور – “أسواق”

يعد رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد صاحب ال 94 عاماً، أكبر رئيس وزراء في العالم بعد توليه هذا المنصب مجدداً عقب فوزه في الانتخابات الأخيرة التي جرت في ماليزيا في شهر مايو أيار من العام 2018، حيث تعد هذه هي المرة الثانية التي يتولى فيها رئاسة الوزراء بعد أن حاز على هذا المنصب لمدة 22 عاماً متواصلة من عام 1981 وحتى 2003.

وعلى العكس تماماً فإن رئيسة الوزاء الفنلندية سانا مارين صاحبة ال 34 عاماً تعد أصغر رئيسة للوزراء في العالم، حيث كانت مارتن المرشحة الوحيدة لمنصب رئاسة الوزراء في فنلندا عقب استقالة أنتي رين بعيد إعلان أحد أحزاب الائتلاف الحاكم الفنلندي فقدان الثقة به.

وفي حوار له مع وكالة “رويترز” وجه مهاتير صاحب الخبرة والعمر الطويل نصيحة لمارتن قائلاً: “نؤمن بمثالية الشبان، لكن من المهم كذلك بالنسبة لهم أن يأخذوا في الاعتبار خبرة كبار السن”.

وتعبيراً منه على الموازنة بين خبرة وحمكة الكبار ودافعية الشباب وطاقتهم قال مهاتير: “في هذه الحالة سيكون هناك مزيج بين الجيلين وسيكون هذا أمر جيداً”.

يذكر أن مارين صعدت سريعاً في الساحة السياسية الفنلندية منذ أن أصبحت رئيسة المجلس المحلي في بلدتها تامبير وهي في عمر 27 عاما، ويعد وصولها لسدة الحكم في عمرها الحالي مثار خلاف بين الشعب الفنلندي ما بين مؤيد وداعم لها وما بين معارض ومتوجس من هذه التجربة التي قد لا تكون إيجابية ولا تلبي طموحات الفنلنديين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى