اقتصاد

ماليزيا تدعو لتعاون دولي في السياسات المالية خلال قمة دول أسيان

كوالالمبور – “أسواق”

دعت ماليزيا شركائها في قمة دول أسيان زائد ثلاثة إلى العمل على تشكيل سياسات مالية دولية وآليات تنسيق تساعد على التعامل مع الواقع والحاجات الاقتصادية في الدول النامية.

وأكدت وزارة الخارجية الماليزية في بيان رسمي إنها ركزت على هذا الطرح خلال مشاركة ماليزيا في قمة دول أسيان زائد ثلاثة الخامسة والعشرين والتي تنعقد في عاصمة كمبوديا بنوم بنه، حيث تجمع القمة الدول العشرة الأعضاء إضافة لليابان والصين وكوريا الجنوبية.

ويقود رئيس البرلمان الماليزي أزهر عزيزان هارون الوفد الماليزي إلى القمة التي تستمر لمدة ثلاثة أيام حيث يعتبر ممثلاً خاصاً لرئيس الوزراء الماليزي في ظل معمعة الانتخابات المحلية التي ستنطلق يوم السبت المقبل (19 نوفمبر).

وقالت وزارة الخارجية في بيان إنها دعت الدول المشاركة في القمة إلى الترويج لأنظمة التجارة متعددة الجوانب والاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرية واتفاق الشراكة الاقتصادية الإقليمية نحو تأمين مستقبل مستقر نحو ازدهار مشترك لجميع الدول المشاركة.

كما ناقشت القمة الجهود المشتركة لرفع الوعي بين الدول المشاركة لمواجهة العديد من التحديات مثل الأمن الغذائي وأمن موارد الطاقة والاستدامة في قطاع الزراعة والتغير المناخي ومشاكل سلاسل التزويد في المنطقة بسبب الركود الاقتصادي.

وبحثت ماليزيا مع بقية الدول كيفية استثمار الاتفاقيات والآليات الموجودة بالفعل في دول أسيان والدول الصديقة مثل اتفاقية أسيان زائد ثلاثة لاحتياطي الأرز واتفاقية شيانج ماي للتجارة متعددة الجوانب واتفاقية سوق الأسهم لدول أسيان زائد ثلاثة.

فيما تباحث القادة وممثلو الدول الحاضرون في القمة في العديد من القضايا الإقليمية مثل الوضع في شبه الجزيرة الكورية والتوتر الذي تعيشه والوضع في ميانمار وبحر الصين الجنوبي والحرب الروسية الأوكرانية.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat