أخبار

ماليزيا تجمد عملية إعادة مواطنيها من سنغافورة مؤقتاً

كوالالمبور – “أسواق”

أعلن وزير الدفاع الماليزي اسماعيل صبري تجميد عملية إعادة المواطنين الماليزيين من سنغافورة إلى حين انعقاد اجتماع خاص لمجموعة العمل المشترك بين البلدين حول فيروس كورونا الجديد كوفيد-19، والتي ستقرر الشروط الجديدة لإعادة المواطنين الماليزيين من سنغافورة.

وأكد أن ماليزيا لن تعيد أياً من مواطنيها في سنغافورة إلى حين التوصل إلى قرار نهائي بين البلدين بشأن شروط وإجراءات هذه العملية.

وقال وزير الدفاع إنه بناء على الاتفاق السابق كان من المسموح للمواطنين الماليزيين الذين يعملون في سنغافورة ويرغبون بالعودة إلى بلادهم الدخول عبر المعبر البري وذلك بعد التأكد من عدم إصابتهم بفيروس كوفيد-19 عبر فحصهم في سنغافورة، حيث يتوجب عليهم تقديم شهادة طبية من السلطات السنغافورية تؤكد عدم إصابتهم بالفيروس.

وأضاف أن المواطنين الماليزيين الذين يفشلون في تقديم تلك الشهدات الطبية لن يُسمح لهم بالعودة إلى البلاد.

وستقدم وزارة الخارجية يوم غد التعليمات الجديدة بخصوص عملية إعادة المواطنين الماليزيين من سنغافورة، وذلك في اجتماع خاص مع وزارة الدفاع يلي اجتماع مجموعة العمل المشترك بين البلدين، وحتى ذلك الحين لن تقوم ماليزيا بإعادة أي مواطن عبر المعبر البري في ولاية جوهور.

وكانت ولاية جوهور طالبت السلطات السنغافورية بالسماح للمواطنين الماليزيين بالعودة إلى بلادهم على مراحل وذلك لتتمكن سلطات الولاية من إدارة العملية بكفاءة أكبر، ودعى وزير ولاية جوهور داتوك حسني محمد الحكومة السنغافورية للسماح لعدد يتراوح بين 1000 – 2000 فقط بالعبور وذلك لتقديم المساعدة للسلطات الماليزية لتنظيم عملية عودة مواطنيها.

وبحسب الإحصاءات الرسمية فإنه يوجد أكثر من 45000 مواطن ماليزي ممن يعملون حالياً في سنغافورة ويريدون العودة إلى بلادهم بعد الإجراءات المشددة التي اتخذتها سنغافورة لكبح جماح انتشار فيروس كوفيد-19.

حيث أعلن رئيس الوزراء السنغافوري في 3 أبريل عن إجراءات مشددة لمنع توسع انتشار الفيروس وذلك بإغلاق الكثير من الشركات والقطاعات باستثناء قطاعات الخدمات الأساسية، بداية من يوم الغد 7 أبريل، إضافة لإغلاق جميع المدارس بداية من تاريخ 8 أبريل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat