اقتصاد

ماليزيا ترفع القيود عن بعض الأعمال بعد تمديد تقييد الحركة

كوالالمبور – “أسواق”

أعلنت الحكومة الماليزية اليوم إلغاء قيود منع العمل المفروضة على بعض الخدمات والأعمال غير الأساسية خلال الفترة الثالثة من تقييد الحركة في البلاد، والتي أعلن رئيس الوزراء محيي الدين ياسين عن تمديدها حتى 28 أبريل الجاري.

وتضم قائمة الأعمال التي سيسمح لها بممارسة عملها خلال الفترة الثالثة من تقييد الحركات والتي أصدرتها وزارة التجارة الدولية والصناعة محلات الحلاقة وغسيل الملابس ويستثنى من ذلك محلات غسيل الملابس التي تعتمد على الخدمة الذاتية.

كما سيسمح لشركات تصنيع السيارات باستكمال أعمالها ويشمل ذلك: استكمال التصنيع وتصنيع المعدات وأجزاء السيارات وخدمات ما بعد البيع والصيانة، إضافة لمتاجر الجملة والتجزئة في مجالات الأدوات الكهربائية والإلكترونية ومتاجر النظارات الطبية، كما سيسمح لشركات تصنيع معدات الطيران بممارسة عملها من جديد.

إضافة لذلك تضم القائمة مجالات تصنيع المعدات ومعدات الآلات، ومتاجر الأدوات والمعدات.

وشملت قائمة وزارة الصناعة الخدمات العلمية والتقنية والعمل في مجال البحث والتطوير، إضافة للخدمات الطبية الاجتماعية مثل محلات الأدوية التقليدية المرخصة من الحكومة.

كما ستسمح الحكومة للعديد من أعمال البناء باستكمال نشاطها، ومنها المشاريع التي اكتمل 90% منها على الأقل، إضافة لاعمال بناء الأنفاق، وأعمال البناء الضرورية التي تقرها الحكومة، وأعمال البناء التي قد يسبب تركها خطراً على السلامة العامة.

وقال وزير التجارة الدولية والصناعة أزمين علي إن وزارة المالية والمصرف الوطني الماليزي اتخذا قرارهما بعد الاستماع لتوصيات وزارة التجارة الدولية والصناعة بالسماح لتلك الأعمال بممارسة نشاطاتها من جديد، ولكن مع التشديد على الالتزام بتعليمات وزارة الصحة ومعايير الأمان التي توصي بها.

وأضاف أن قرار الحكومة يأتي بعد دراسات تؤكد أن انتشار فيروس كوفيد-19 سيكون له تأثيرات كبيرة ليس فقط على الصحة العامة بل على الاقتصاد والاوضاع المادية للمواطنين، وخصوصاً الشركات الصغيرة والمتوسطة، والتي تشكل أكبر نسبة من المساهمين في القوة العاملة في ماليزيا.

ويأتي قرار الحكومة الماليزية بعد إعلان رئيس الوزراء محيي الدين ياسين اليوم عن تمديد فترة تقييد الحركة في البلاد حتى 28 أبريل الجاري، وذلك تحت توصيات وزارة الصحة الماليزية ولتخفيف العبء على الأطباء والعاملين في الخطوط الأمامية لمواجهة جائحة كوفيد-19.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat