أخبار

ماليزيا الـ 51 دولياً والثالثة آسيوياً ضمن مؤشر مدركات الفساد العالمي

كوالالمبور – “أسواق”

حصلت ماليزيا على المرتبة الـ 51 دولياً والثالثة آسيوياً ضمن 180 دولة في مؤشر الشفافية ومكافحة الفساد العالمي لعام 2019،  فمن بين دول آسيان العشرة، احتلت ماليزيا المرتبة الثالثة بعد سنغافورة وبروناي دار السلام.

وأكد رئيس منظمة الشفافية الدولية الماليزية الدكتور محمد موهان أن النتيجة التي حصلت عليها ماليزيا أيضاً ارتفعت بـ 53 نقطة ضمن 100 نقطة في استطلاع مؤشر مدركات الفساد، بزيادة عن 47 نقطة في العام السابق.

وقال إن الارتقاء كان بفضل الإجراءات والتدابير التي اتخذتها الحكومة الحالية لمكافحة الفساد بما في ذلك فضيحة في شركة التنمية الماليزية الخاصة (1MDB)؛ وشركة “إس أر سي” العالمية، وهيئة “فيلدا” وصندوق الحج.

وأشار المسؤول إلى أن التحسن الذي شهدته ماليزيا في الترتيب جاء بعد إلقاء القبض على العديد من الشخصيات السياسية ومحاكمتهم بتهمة الفساد وغسيل الأموال، وتحسن حرية وسائل الإعلام وإعلان الأصول من قبل نواب الحزب الحاكم.

وتعد مؤسسة الشفافية الدولية التي يُرمز لها اختصاراً (CIP) وتتخذ برلين في ألمانيا مقراً رئيسياً لها، منظمة دولية غير حكومية معنية بالفساد، ويتضمن ذلك الفساد السياسي وغيره من أنواع الفساد.

وتشتهر عالمياً بتقريرها السنوي لمؤشر الفساد، وهو قائمة مقارنة للدول من حيث انتشار الفساد حول العالم.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat