اقتصاد

بعد 20 عاما من الثبات.. ماليزيا تعدّل تعرفة المياه العام المقبل

كوالالمبور – “أسواق”

قال وزير المياه والأراضي والموارد الطبيعية كزافييه جاياكومار إن جميع الولايات وافقت من حيث المبدأ على تطبيق تعديلات تعرفة المياه المتوقعة بحلول العام المقبل.

ونقل موقع The Edge Markets عن كزافييه قوله إن الوزارة لا تزال تتفاوض بشأن عدد من الأمور قبل الانتهاء منها، مضيفًا أنه سيجري مناقشات كاملة مع الولايات المعنية بشأن تعريفات المياه الجديدة قريبًا.

“لم يتم تعديل تعريفات المياه على مدار العشرين عامًا الماضية. نريد أن يفهم الناس أن صناعة المياه تتطلب الكثير من الأموال لتقليل مخاطر تعطل الإمدادات. ومع ذلك، فإن الحكومة تؤكد أن التعريفات الجديدة للمياه لن تثقل كاهلهم”.

وفي حديثه إلى الصحفيين في كوالالمبور الخميس، قال: إن رسوم المرافق العامة الجديدة لن تتجاوز 2% من إنفاق الأسر المعيشية الذي كان يعد معقولاً. وأشار إلى أن “الحكومة مستعدة أيضًا لتعديل قانون صناعة خدمات المياه لعام 2006 (Wasia) العام المقبل لتبسيط الإجراءات واللوائح، بما في ذلك إشراك الشركات الخاصة في تطوير صناعة المياه الوطنية”.

ويتضمن التنفيذ المقترح لهذه الآلية زيادة قدرها 0.06 سنت إلى 0.71 سنت لكل 1000 لتر مياه، وهي نسبة منخفضة جدًا مقارنة بالمرافق الأخرى مثل الكهرباء والغاز والاتصالات السلكية واللاسلكية.

ويبلغ متوسط ​​سعر تعرفة المياه الحالي 1.38 رنجت ماليزي لكل 1000 لتر مقارنة بالتكلفة الفعلية البالغة 3.31 رنجت ماليزي لكل 1000 لتر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat