أخبار

ماليزيا تحتفل باليوم الوطني السعودي الـ 89 في كوالالمبور

كوالالمبور – “أسواق”

أقامت سفارة المملكة العربية السعودية في ماليزيا احتفالاً كبيراً بمناسبة الذكرى الـ 89 لليوم الوطني السعودي، وذلك بحضور السفير السعودي محمود حسين قطان ووزير الزراعة الماليزي صلاح الدين أيوب، والوزير في رئاسة الوزراء للشؤون الدينية مجاهد يوسف روى، وعدد من السفراء العرب والأجانب والمسؤولين في مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة.

وشهد الحفل حضور أكثر من 2000 شخص على مختلف الصعد الأكاديمية والحكومية والإعلامية، وأبناء الجالية السعودية في ماليزيا، حيث بدأ الحفل بعدد من العروض الموسيقية التراثية من الثقافة السعودية، قبل بداية كلمة السفير السعودي.

وقال السفير السعودي محمود حسين قطان في كلمته إن العلاقات السعودية الماليزية وتوطيدها تشكل أهمية كبيرة لدى الحكومتين والشعبين السعودي والماليزي، مضيفاً إن هذه العلاقة المتميزة تنعكس من خلال الازدهار الكبير في العلاقة التجارية بين البلدين في السنوات الأخيرة.

ووضح السفير إن حجم التبادل التجاري بين البلدين في العام الماضي 2018 بلغ 4.3 مليار دولارأمريكي (حوالي 18.03 مليار رنجت ماليزي)، حيث تبلغ قيمة الصادرات السعودية إلى ماليزيا حوالي 3 مليار دولار من حجم التبادل التجاري، وحوالي 1.1 مليار دولار من الصادرات الماليزية إلى السعودية.

وقال السفير السعودي إن المجلس التجاري السعودي الماليزي المشترك سيعقد أولى لقاءاته قريباً، حيث يهدف هذا المجلس إلى تعزيز وزيادة حجم ونوعية التبادل التجاري بين السعودية وماليزيا، والعمل على تنمية الاستثمارات بين البلدين على مختلف الصعد.

كما تحدث السفير عن العلاقة المميزة بين البلدين في مجال التعليم والتبادل الثقافي، حيث يدرس آلاف الطلاب السعوديين في الجامعات الماليزية، مضيفاً إن الكثير من طلاب المملكة العربية السعودية تخرجوا بالفعل من مختلف الجامعات الماليزية، كما يدرس العديد من الطلاب الماليزيون في الجامعات السعودية.

وذكر السفير إن المملكة العربية السعودية قدمت منحاً تعليمية لـ 300 طالب وطالبة من ماليزيا، للدراسة في جامعات المملكة العربية السعودية في مختلف المجالات، والحصول على شهادات البكالوريوس والماستر والدكتوراه في العديد من المجالات.

من جانبه قال الوزير في رئاسة الوزراء للشؤون الإسلامية مجاهد يوسف روى إن العلاقة الطويلة بين السعودية وماليزيا علاقة متينة على مدى السنوات، حيث يتشارك البلدان في العديد من النقاشات والعمل المشترك في شؤون العالم الإسلامي، ومن أبرزها الحج.

وقال إنه سيتوجه قريباً إلى المملكة العربية السعودية للقاء نظيره السعودي عبد اللطيف آل الشيخ للبحث والتشاور في العديد من القضايا التي تهم العالم الإسلامي والمسلمين، مضيفاً إنه سيسعى برفقة نظيره السعودي للعمل على تعزيز السلام ليس فقط في الدول الإسلامية بل وفي العالم أجمع.

وشهد الحفل كذلك عرضاً خاصاً لطلاب المدارس السعودية في كوالالمبور، حيث قدم الأطفال عرضاً موسيقياً وفنياً احتفالاً بالعيد الوطني لبلادهم، بحضور السفراء العرب والأجانب وأبناء الجالية السعودية في ماليزيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat