أخبار

ماذا يحصل عندما يستقيل رئيس الوزراء؟ الدستور الماليزي يجيب

كوالالمبور – “أسواق”

بعد استقالة رئيس الوزراء مهاتير محمد اليوم، تدور أسئلة كبيرة بين العامة حول الإجراءات القانونية والدستورية المتبعة في حال استقالة رئيس الوزراء قبل إكمال فترته الرئاسية، وهنا نقدم لكم كل المعلومات التي تحتاجون لمعرفتها حول ذلك، بناء على ما ينص عليه الدستور الماليزي.

ماذا يحصل بعد أن يقدم رئيس الوزراء استقالته للملك؟

يعود القرار لملك البلاد لقبول أو رفض استقالة رئيس الوزراء بشكل كامل.

ماذا يحصل بعد استقالة رئيس الوزراء؟

يتم حل الحكومة بشكل مباشر لكون مسؤوليات رئيس الوزراء والحكومة مرتبطة ببعضها، وبعدها يقوم الملك بتعيين رئيس وزراء جديد للبلاد أو تعيين رئيس وزراء مؤقت لتسيير الأعمال لحين تعيين رئيس وزراء جديد.
ولا يوجد إطار زمني ملزم للملك لتعيين رئيس الوزراء الجديد.
يمكن للملك اختيار رئيس وزراء يمتلك الغالبية الأكبر في أحزاب البرلمان أو تحالف ما، وفي حال وجود انقسام كبير في البرلمان دون أغلبية فإن الخيار يعود للملك تماماً ودوره في هذه القضية محوري، حيث يمكنه تعيين الشخص الذي يراه الأنسب لرئاسة الحكومة ويستطيع حصد التأييد الأكبر من نواب البرلمان.

متى يستقيل رئيس الوزراء؟

عادة فإن استقالة رئيس الوزراء تأتي إما بعد انسحاب حزبه من التحالف الحاكم أو في حال شعر رئيس الوزراء بمسؤولية تدفعه لتقديم استقالته.

هل يستطيع الملك حلّ الحكومة؟

بعد تعيين الملك لرئيس وزراء جديد، يمكن لرئيس الوزراء أن يطلب من الملك حلّ الحكومة والدعوة لانتخابات برلمانية جديدة، لكن الملك لا يستطيع حل الحكومة بدون طلب من رئيس الوزراء سواء كان رئيس وزراء أو رئيس وزراء مؤقت.
لا يمكن للملك حل الحكومة وحده، فهو مقيد بالقوانين الدستورية التي تمنعه من ذلك.

هل يمكن إعادة انتخاب رئيس الوزراء المستقيل؟

نعم. إذا استطاع رئيس الوزراء المستقيل تأمين الأغلبية المطلوبة في البرلمان بعد اختياره من قبل الملك مرة أخرى ليكون رئيساً للوزراء.

جميع المعلومات السابقة مصدرها الخبير الدستوري البروفسور داتوك د. شاد سليم فاروقي في جامعة ملايا، وذلك في مقابلة خاصة له مع صحيفة The Star الماليزية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat