أخبار

ملك ماليزيا يقبل استقالة رئيس الوزراء ويضعه في تسيير الأعمال لحين اختيار البديل

كوالالمبور / 16 أغسطس – “أسواق”

أعلن القصر الملكي إستانا نيجارا في بيان رسمي أن الملك السلطان عبد الله رعاية الدين المصطفى بالله شاه قبل استقالة رئيس الوزراء محيي الدين ياسين وحكومته خلال اجتماعهما اليوم (16 أغسطس)، وذلك بعد اجتماعه بالأمين العام للحكومة محمد زوكي علي والمدعي العام إدريس هارون ورئيس لجنة الانتخابات عبد الغني صالح.

وأكد البيان أن الملك وافق على تعيين محيي الدين ياسين في موقع تسيير الأعمال إلى حين اختيار رئيس وزراء جديد للبلاد، وذلك بحسب الفقرة 40 (2) (a) والفقرة 43 (2) (a) من الدستور الفيدرالي والذي يخول الملك تعيين رئيس وزراء من بين الممثلين المنتخبين، والذي يعتقد الملك أنه يمتلك الأغلبية الكافية بين أعضاء البرلمان.

وتقدم الملك بالشكر إلى محيي الدين ياسين وحكومته على عملهم خصوصاً في مكافحة جائحة كوفيد-19 منذ تشكيل حكومة العقد الوطني في 1 مارس 2020.

وقال البيان إن الملك يحترم نظام القانون في البلاد ويحترم قرار محيي الدين ياسين وسيادة الدستور والقانون في ماليزيا.

وأكد القصر الملكي أن الملك اجتمع برئيس لجنة الانتخابات في 10 أغسطس، حيث أكد رئيس لجنة الانتخابات أن 79 بالمائة أو 484 دائرة انتخابية من أصل 613 تقع في مناطق حمراء لانتشار فيروس كوفيد-19، ولذلك فإن الملك يعتقد أن إجراء الانتخابات البرلمانية الخامسة عشر في الوقت ليس خياراً جيداً لأمن وصحة المواطنين.

وعبّر الملك عن أمله في انتهاء الأزمة السياسية الحالية بسلاسة مراعاة لمصالح الشعب الماليزي واقتصاد البلاد الذي تهدده الجائحة، ودعا الشعب الماليزي للوقوف يداً بيد في وجه جائحة كوفيد-19.

المصدر: برناما – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
WhatsApp chat