اقتصاد

141 مليار رنجيت… صادرات ماليزيا تحقق نمواً بنسبة 48 بالمائة

كوالالمبور – “أسواق”

سجلت التجارة في ماليزيا نمواً كبيراً في شهر أغسطس الماضي بعدما حققت صادراتها نمواً بنسبة 48.2 بالمائة ليصل حجمها إلى 141.33 مليار رنجيت وهو الشهر الثالث عشر على التوالي الذي تحقق فيه الصادرات نمواً من خانتين، بحسب الإحصائيات الصادرة عن وزارة التجارة الدولية والصناعة.

وبذلك حقق الفائض التجاري في ماليزيا زيادة تبلغ 16.92 مليار رنجيت بعدما وصل حجم الواردات التجارية إلى 124.4 مليار رنجيت بنمو يبلغ 67.6 بالمائة.

وحقق إجمالي العمليات التجارية في ماليزيا نمواً بنسبة 56.7 بالمائة مقارنة بشهر أغسطس من العام الماضي 2021 ليصل إلى 265.7 مليار رنجيت ماليزي مقارنة وهو الشهر التاسع عشر على التوالي الذي يحقق فيه إجمالي التجارة نمواً من مرتبتين.

وأظهرت بيانات وزارة التجارية الدولية والصناعة أن زيادة الصادرات جاءت بعد نمو في صادرات المنتجات الإلكترونية والكهربائية ومنتجات البترول وزيت النخيل والمنتجات الزراعية القائمة على الزيوت والغاز الطبيعي المسال إضافة إلى المنتجات المستخدمة في البحوث العلمية.

وقالت الوزارة إن صادرات منتجات البترول إضافة للغاز الطبيعي المسال سجلت أعلى قيمة شهرية في أغسطس كما سجلت الصادرات نمواً من مرتبتين إلى وجهات التصدير الرئيسية وهي دول أسيان والصين والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي واليابان.

وكشفت الوزارة أن أكبر قيمة للصادرات الشهرية كانت مع اليابان وذلك على أساس شهري حيث حققت التجارة والصادرات والواردات نمواً بنسب 5.2 و5.4 و5.0 بالمائة على التوالي.

وحققت التجارة الماليزية نمواً بنسبة 33.1 بالمائة ما بين شهري يناير وأغسطس من العام الجاري ليصل حجم التجارة في تلك الفترة إلى 1.873 ترليون رنجيت مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، كما حققت الصادرات نمواً بلغ 30.3 بالمائة لتتجاوز 1 ترليون رنجيت حيث بلغ حجم الصادرات 1.014 ترليون.

كما نمت الواردات في ماليزيا بنسبة 36.7 بالمائة إلى 858.83 مليار رنجيت وارتفع الفائض التجاري بنسبة 3.7 بالمائة ليبلغ 155.57 مليار رنجيت.

المصدر: برناما/وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat