أخبار

42 مليار رينجيت صادرات.. منتجات ماليزيا “الحلال” تتعافى مبكراً

 

 

كوالالمبور – “أسواق”

 

قالت شركة تطوير صناعات الحلال الماليزية Halal Development Corporation Bhd، إنه من المتوقع أن تتجاوز صادرات ماليزيا الحلال هذا العام مستوى 42 مليار رينجيت ماليزي، كما كان قبل انتشار الوباء.

 

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، هيرول عارفين صحاري، إن صادرات الحلال في الربع الأول من عام 2022 ارتفعت بنسبة 100٪ تقريبًا عن نفس الربع من العام الماضي.

 

صرح بذلك للصحفيين عند إطلاق مبادرة “اجعل حلالك أولاً” ضمن حملة “الاختيار” التجارية.

 

وأضاف: “خلال الوباء، توقعنا أن الاقتصاد الحلال سيحتاج إلى ثلاث سنوات على الأقل بعد الجائحة للتعافي؛ ولكن بالنظر إلى الأرقام الحالية، يبدو أننا نتعافى في وقت أبكر مما كان متوقعًا”.

 

وأكد هيرول أن وضع سلسلة التوريد يتحسن أيضًا، كما هو واضح من الصادرات بين الشركات فيما يتعلق بمشتقات زيت النخيل والمكونات الحلال التي زادت بنسبة تزيد عن 100٪، في الوقت الذي تتعافى فيه المنتجات الأخرى ببطء.

 

وقال إن الواردات من الصين تتزايد أيضا.

 

في حين أوضح المسؤول في وزارة التجارة والصناعة الدولية، نور الزمان أيوب، أن أداء الصادرات الحلال في ماليزيا لعام 2021 ارتفع بنسبة 19٪ إلى 36.3 مليار رينجيت ماليزي من 30.5 مليار رينجيت ماليزي في العام السابق.

 

وأضاف: “تثبت هذه الزيادة أهمية صناعة الحلال للاقتصاد الماليزي، على الرغم من التحديات التي أوجدتها الجائحة”.

 

واستمرت الأغذية والمشروبات في كونها المساهم الرئيسي (بقيمة 17.64 مليار رينجيت ماليزي)، تليها المكونات الحلال (13.49 مليار رينجيت ماليزي)، ومستحضرات التجميل والعناية الشخصية (2.44 مليار رينجيت ماليزي)، ومشتقات زيت النخيل (1.71 مليار رينجيت ماليزي)، الكيماويات الصناعية (0.75 مليار رينجيت ماليزي) والمستحضرات الصيدلانية الحلال (0.28 مليار رينجيت ماليزي).

 

وتجاوزت الصين سنغافورة كأكبر وجهتين للمأكولات الحلال في عام 2021، حيث سجلت صادرات بقيمة 4.6 مليار رينجيت ماليزي و3.7 مليار رينجيت ماليزي على التوالي، تليها اليابان والولايات المتحدة وإندونيسيا.

 

وقال إن الاستثمار المباشر في صناعات الحلال في ماليزيا في عام 2021 سجل أيضًا نموًا قدره 210 ملايين رينجيت ماليزي عن العام السابق.

 

ويشارك ما مجموعه 500 من رواد الأعمال الحلال في حملة ترويج الحلال التي بدأت في نهاية أبريل المنصرم.

 

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
WhatsApp chat