أخبار

رئيس الوزراء: إعلان الطوارئ ليس انقلاباً عسكرياً ولن نفرض حظر التجول

كوالالمبور / 12 يناير – “أسواق”

قال رئيس الوزراء الماليزي محيي الدين ياسين إن إعلان الملك السلطان عبد الله عن فرض حالة الطوارئ في البلاد ليس انقلاباً عسكرياً، وأكد أن الحكومة لن تفرض أي حظر تجول خلال فترة الطوارئ، وأن الحكومة المدنية ستستمر بعملها بشكل طبيعي.

كلام رئيس الوزراء جاء في خطاب تلفزيوني بثته العديد من المحطات المحلية ووسائل التواصل الاجتماعي تمام الساعة 11 صباح اليوم، وذلك بعد إعلان القصر الملكي في الصباح الباكر عن فرض حالة الطوارئ في البلاد استجابة لمشروع تقدم به رئيس الوزراء يوم البارحة أمام الملك.

وأكد محيي الدين أن البرلمان لن يجتمع ولن تجرى أي انتخابات فيدرالية أو فرعية في الولايات خلال فترة الطوارئ والتي تستمر من 11 يناير حتى 1 أغسطس 2021، ويُمكن عقد الانتخابات عندما يقرر المجلس الخاص الذي سيشكل لإدارة الوضع بأن الوضع آمن بما يكفي لإجرائها.

وقال رئيس الوزراء إن النشاط الاقتصادي سيستمر كما هو خلال فترة الطوارئ ضمن تعليمات التشغيل القياسية التي نصت عليها الحكومة الماليزية، وأنه من الممكن أن يصدر الملك قرارات خاصة لمنع الاحتكار التجاري ورفع الأسعار وكل ما قد يؤثر على معيشة المواطنين خلال فترة الطوارئ.

فيما سيتم دعم صلاحيات الجيش والشرطة لتعزيز الصحة العامة والإجراءت المرتبطة بها.

وشدد رئيس الوزراء بأن السلطة القضائية في ماليزيا ستستمر بالقيام بدورها كرمز للعدالة في البلاد، بحسب تعبيره، مؤكداً أنه لن يتدخل في عمل السلطات القضائية بأي شكل كان.

ودعا محيي الدين ياسين جميع السياسيين إلى تنحية الخلافات والوقوف إلى جانب الشعب في مواجهة الجائحة.

خطاب رئيس الوزراء اليوم جاء بعد قرار الملك السطان عبد الله رعاية الدين المصطفى بالله شاه بفرض حالة الطوارئ في البلاد حتى 1 أغسطس القادم، وذلك لكبح جماح انتشار جائحة كورونا في ماليزيا، والتي وصلت إلى أعداد كبيرة من الإصابات اليومية في الآونة الأخيرة.

كما يأتي إعلان الملك بعد يوم واحد من قرار الحكومة الماليزية بالعودة إلى تقييد الحركة الشامل (MCO) في 6 ولايات ومناطق فيدرالية هي سيلانجور وجوهور وبينانج وملاكا وصباح والمناطق الفيدرالية في كوالالمبور وبوتراجايا ولابوان لمدة أسبوعين حتى 26 يناير الجاري.

المصدر: برناما – ذا فايبز – وكالات

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. حفظ الله ماليزيا وجميع البلدان في العالم والمسلمين في العالم ورفع عنا هذا الوباء.. أمين يارب العالمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
WhatsApp chat