أخبار

ملك ماليزيا يعلن حالة الطوارئ حتى أغسطس لمكافحة انتشار كوفيد-19

كوالالمبور / 12 يناير – “أسواق”

أعلن ملك ماليزيا السلطان عبد الله رعاية الدين المصطفى بالله شاه عن حالة الطوارئ في البلاد بداية من اليوم وحتى 1 أغسطس 2021، وذلك كإجراء وقائي لاحتواء الانتشار الكبير لحالات فيروس كوفيد-19 في البلاد.

وقال مسؤول القصر الملكي (إستانا نيجارا) داتوك أحمد فاضل شمس الدين في بيان رسمي إن الملك قرر أن حالة الطوارئ ستستمر حتى ذلك التاريخ وقد تنتهي قبله في حال تراجعت الحالات الإيجابية وتم احتوائها بشكل فعال.

كما أجاز الملك اقتراحاً من الحكومة لإنشاء مجلس مستقل يضم مسؤولين حكوميين ونواباً من المعارضة إضافة لخبراء في مجال الصحة لإدارة التعامل مع جائحة كوفيد-19 في ماليزيا.

وقال “سيعمل هذا المجلس المستقل على تقديم الاقتراحات لجلالة الملك في حال وجد أنه بالإمكان رفع حالة الطوارئ في وقت أبكر من 1 أغسطس.” وأكد شمس الدين أن الملك استشار جميع سلاطين وحكام الملايو قبل اتخاذ قرار إعلان حالة الطوارئ.

وأضاف أن الملك التقى برئيس الوزراء محيي الدين ياسين مساء يوم البارحة في الساعة 5.30 مساء وتسلم منه اقتراح الحكومة بإعلان حالة الطوارئ لاحتواء جائحة كوفيد-19 وتسطيح منحنى الإصابات، مع وصول أعداد الحالات اليومية إلى أرقام كبيرة من 4 خانات.

بجانب الشرح المقدم من رئيس الوزراء، فقد استمع الملك إلى شرح خاص من أمين عام الحكومة تان سري محمد زوكي علي، والنائب العام تان سري إدروس هارون، وقائد قوات الدفاع تان سري أفندي بوانج، والمفتش العام للشرطة تان سري عبد الحميد بدور، ومدير عام الصحة تان سري د. نور هشام عبد الله ورئيس لجنة الانتخابات داتوك عبد الغني صالح.

وقال البيان “لقد شعر الملك بأن جائحة كوفيد-19 في البلاد وصلت إلى مستويات حرجة وكان لا بد من إعلان حالة الطوارئ بحسب البند (1) من المادة 150 في الدستور الفيدرالي.”

وينص البند (1) من المادة 150 في الدستور الماليزي على “قد يُعلن الملك حالة الطوارئ في حال كان مقتنعاً بحصول خطر كبير على الأمن أو الوضع الاقتصادي أو النظام العام في الاتحاد أو أي جزء منه.”

المصدر: برناما – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat