اقتصاد

بنك نيجارا يرفع سعر الفائدة إلى 2.75% طبقاً للتوقعات

كوالالمبور – “أسواق”

أعلن مجلس السياسات المالية في المصرف المركزي الماليزي (بنك نيجارا) عن رفع سعر الفائدة بمعدل 25 نقطة أساسية ليصل إلى 2.75 بالمائة طبقاً للتوقعات التي أشارت إلى ذلك منذ أيام.

وهذه هي المرة الرابعة التي يرفع فيها مجلس السياسات المالية معدلات الفائدة هذا العام.

وكان 25 من أصل 27 اقتصادياً توقعوا من خلال مسح بين 25 – 31 أكتوبر أن يقوم المصرف برفع سعر الفائدة خلال اجتماعه اليوم.

كما رفع المصرف السعر الأدنى والأعلى لمعدلات الفائدة قصيرة الأمد إلى 3 و 2.50 بالمائة على التوالي، بحسب بيان رسمي صادر عن بنك نيجارا.

وقال البنك المركزي إن إجراءات رفع سعر الفائدة جاءت مع استمرار تراجع الاقتصاد العالمي وازياد الأسعار والتكاليف وضيق الظروف المالية الدولية إضافة لإجراءات الاحتواء الصارمة في الصين، وهذه العوامل جاءت مع تحسن ظروف سوق العمل المحلي في ماليزيا وفتح معظم الاقتصادات والحدود الدولية.

وأضاف البيان أن ضغوط التضخم زادت أكثر من المتوقع بسبب الطلب القوي وضيق سوق العمل وارتفاع أسعار السلع رغم التحسن العالمي في سلاسل التزويد، كما أن التوقعات تشير إلى أن العديد من المصارف المركزية ستنهج رفع سعر الفائدة كطريقة للتعامل مع ضغوط التضخم الاقتصادي.

وأردف البيان “ساهمت الزيادات الكبيرة في معدل الفائدة في الولايات المتحدة والتوقعات بالمزيد من الارتفاع بدعم الدولار الأمريكي وهو ما أدى لزيادة التقلبات في الأسواق المالية وأثر على عدة عملات رئيسية وصاعدة من بينها الرنجيت الماليزي.”

وفيما يخص الاقتصاد الماليزي في الفترة القادمة، قال المصرف المركزي إن المؤشرات الأخيرة تظهر تطوراً في النشاط الاقتصادي خلال الربع الثالث من العام الجاري بفضل ازدياد الطلب المحلي، وهو ما سيكون المفتاح الرئيسي للنمو في الفترة القادمة رغم التحديات في البيئة الاقتصادية العالمية.

كما توقع بنك نيجارا استمرار الإنفاق الفردي والمنزلي في ماليزيا بسبب التطور في سوق العمل وظروفه وتحسن الدخل في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat