أخبار

السعودية ترفع حصة ماليزيا في الحج بعشرة آلاف حاج

كوالالمبور / 10 مارس – “أسواق”

وافقت المملكة العربية السعودية على رفع حصة ماليزيا من الحجاج بإضافة 10 آلاف حاج، بحسب تأكيدات رئيس الوزراء الماليزي محيي الدين ياسين، الذي يتواجد في السعودية لقضاء العمرة وإتمام زيارة رسمية.

وقال محيي الدين أنه قدم طلب ماليزيا بزيادة حصتها من الحج خلال لقائه بولي العهد السعودي نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع محمد بن سلمان، حيث جرى اللقاء اليوم الأربعاء (10 مارس) في قصر اليمامة بالعاصمة الرياض.

وصرّح رئيس الوزراء لوسائل الإعلام الماليزية التي رافقته في نهاية زيارته التي استمرت أربعة أيام بالقول “سنحصل على إضافة لحصتنا من الحجاج عندما يعود الحج إلى وضعه الطبيعي بعد انتهاء جائحة كوفيد-19.”

وأضاف رئيس الوزراء أن رد ولي العهد السعودي على الطلب كان إيجابياً وأنه قدم تأكيدات بالاستجابة له، إذ لطالما رحبت السعودية بالحجاج الماليزيين المعروفين بحسن تنظيمهم وأخلاقهم وبعدهم عن المشاكل. كما قال بأن مكة المكرمة والمدينة المنورة دخلتا مرحلة تطوير وتوسيع لاستقبال المزيد من الحجاج في المستقبل.

وبحسب صندوق الحج الماليزي (تابونج حجي) فإن السعودية وضعت حصة حجاج تبلغ 0.1 بالمئة من إجمالي السكان لكل بلد، وبذلك فإن حصة ماليزيا الحالية تبلغ 31,600 حاج.

ودعا محيي الدين الماليزيين إلى الصبر خصوصاً أن عدداً محدوداً جداً من الحجاج تمكن من أداء الحج في العام الماضي بسبب آثار الجائحة على العالم.

كما أعلن رئيس الوزراء أن ماليزيا والسعودية وقعتا بشكل رسمي على مذكرة تفاهم خاصة بمبادرة طريق مكة، والتي ستجعل عمليات التسجيل والدخول وإنهاء المعاملات أسهل على الحجاج القادمين من ماليزيا لأداء الحج أو العمرة.

وبحسب المبادرة فإن عمليات الحصول على الفيزا وتفقد الجوازات والإجراءات الجمركية واللوجستية وغيرها ستتم كلها في ماليزيا قبل الوصول إلى السعودية، وهو ما يجنب الحجاج الانتظار عند الهبوط في المملكة، وسيكون بإمكانهم التوجه فوراً من المطار عند الوصول إلى الحافلات التي ستقوم بنقلهم.

المصدر: برناما – واس – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat