أخبار

هيئة الحج الماليزية: تكاليف الحج لهذا العام تتخطى 25 ألف رينجيت

 

كوالالمبور- “أسواق”

 

تتوقع هيئة الحج الماليزية Lembaga Tabung Haji (TH)، أن تزيد تكلفة أداء الحج للحجاج هذا العام إلى أكثر من 25 ألف رينجيت للشخص الواحد، بعد الزيادة في الضرائب ورسوم الخدمات الجديدة التي فرضتها الحكومة السعودية.

 

وقالت إن هذا يرجع إلى زيادة بنسبة 12٪ في تكلفة حجاج المواساة مقارنة بـ22.900 رينجيت ماليزي في عام 2019.

 

وأضافت الهيئة في بيان لها: “تأخذ هذه الزيادة البالغة 12٪ في الحسبان الزيادة في ضريبة القيمة المضافة (VAT) من 5٪ إلى 15٪، وبعض رسوم الخدمات الإضافية”.

 

وأوضحت أن هذا لا يأخذ في الاعتبار الزيادة في التكاليف المختلفة، مع إجراءات التشغيل الموحدة الجديدة التي سيتم تنفيذها هذا العام”.

 

وفقًا للهيئة، فإن تكلفة الحج هي التكلفة المباشرة المدفوعة للحصول على الخدمات، مثل الرحلات الجوية والإقامة، والتي تغطي حوالي 70 ٪ من التكلفة الإجمالية.

 

وتشمل التكاليف الأخرى الطعام، النقل بالحافلات، الخيام في عرفة ومنى بالإضافة إلى خدمات المطوف لمدة 40 إلى 45 يومًا.

 

وأردفت: “يتم توفير جميع هذه الخدمات تقريبًا في المملكة العربية السعودية وقد تأثرت بزيادة ضريبة القيمة المضافة ومعدلات التضخم هناك”.

 

كما تتحمل الهيئة أيضًا بالكامل التكاليف غير المباشرة التي تصل إلى 60 مليون رينجيت ماليزي سنويًا، تغطي تكلفة دورات الإعداد للحج، ونشر الكتيبات، والخدمات الصحية وخدمات موظفي الحج.

 

هذا وتم حث الحجاج المحتملين بالقيام باستعدادات مبكرة فيما يتعلق بالصحة والنفقات، على الرغم من أن الحكومة السعودية لم تصدر بعد إعلانًا رسميًا عن موسم الحج لهذا العام.

 

وتتوقع الهئية أن تستمر التكلفة في الزيادة في المستقبل، مشددة أنها ستستمر في تقديم المساعدة المالية لجميع حجاج المواساة الذين يؤدون فريضة الحج لأول مرة.

 

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
WhatsApp chat