أخبار

لحل أزمة التلوث.. ماليزيا نحو إقرار قانون جودة مياه الشرب

 

كوالالمبور- “أسواق”

 

قال خيري جمال الدين، إن وزارة الصحة تخطط لإدخال قانون جودة مياه الشرب قريبًا، لمزيد من الحماية ضد المخاطر الصحية بسبب مياه الشرب غير المأمونة.

 

وأضاف وزير الصحة في الاحتفال الافتراضي بيوم الصحة العالمي 2022، أن شرب الماء هو حق أساسي من حقوق الإنسان”، مشيرًا إلى أن واحدًا من كل ثلاثة أشخاص على مستوى العالم يفتقر إلى الوصول إلى مياه الشرب الآمنة والكافية.

 

وقال إن الوزارة تدير أحد أقدم برامج الصحة البيئية في الدولة، وهو برنامج الصرف الصحي البيئي الريفي من خلال وحدة إمدادات المياه والصرف الصحي البيئي (باكاس).

 

وأوضح أن هذا البرنامج يلعب على مدار الخمسين عامًا الماضية دورًا رئيسيًا في توفير المياه النظيفة والآمنة، وإمداد المجتمعات الريفية بالمياه، كما ساهم في التغطية شبه الكاملة لإمدادات المياه النظيفة والآمنة في جميع أنحاء البلاد.

 

جنبا إلى جنب مع تنفيذ البرنامج الوطني لمراقبة جودة مياه الشرب، تمكنت الوزارة من المساعدة في رفع جودة الصحة من خلال ضمان سلامة مياه الشرب المقدمة للجمهور ومراقبة الجودة وبالتالي الحد من حدوث الأمراض المنقولة بالمياه أو الأمراض المرتبطة بها.

 

وقال إن “برنامج المراقبة ينبه العاملين في مجال الصحة العامة والمرافق في حالة تدهور جودة مياه الشرب ويمكّنهم من اتخاذ إجراءات وقائية أو علاجية قبل حدوث أي تفشي كبير للمرض أو التسمم”.

 

على صعيد آخر، قال خيري إن الوزارة ستطرح قانونًا جديدًا في البرلمان لحظر التدخين وكذلك التدخين الإلكتروني Vaping وحيازة منتجات التبغ، في يوليو من هذا العام.

 

وأردف: “سيأتي وقت لا يعرف فيه الجيل القادم ما هي السيجارة”.

 

ووفقًا لإحصائية خاصة بالصحة الماليزية، فإن أكثر من 27200 حالة وفاة في ماليزيا سنويًا تُعزى إلى التدخين.

 

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
WhatsApp chat