أخبار

أنور ابراهيم يقدم الدليل على امتلاكه الأغلبية، والقرار بيد الملك

كوالالمبور – “أسواق”

أعلن رئيس تحالف المعارضة وحزب عدالة الشعب داتوك سري أنور ابراهيم أنه قدم الدليل على امتلاكه لأغلبية برلمانية تتجاوز 120 نائباً إلى الملك السلطان عبد الله خلال اللقاء الذي جمعهما ظهر اليوم، وهو ما يخوله تشكيل الحكومة الفيدرالية والإطاحة بحكومة رئيس الوزراء محيي الدين ياسين.

وأكد أنور ابراهيم خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في فندق “لا ميرديان” في العاصمة كوالالمبور إن الملك سيعقد مشاورات واجتماعات مع العديد من قادة الأحزاب وممثلي الكتل السياسية خلال اليومين القادمين، وقال “أدعو جميع الأحزاب لإفساح المجال للملك للقيام بمسؤولياته وفق الدستور الفيدرالي والاطلاع على جميع المستندات والأدلة التي قدمتها له بامتلاكي الأغلبية اللازمة، واللقاء برؤساء الأحزاب للتأكد من مواقفهم.”

واستمر لقاء أنور ابراهيم مع الملك السلطان عبد الله قرابة الساعة حيث بدأ اجتماعهما حوالي الساعة 11.30 ظهراً قبل أن يغادر أنور القصر الملكي بدون تقديم أي تصريحات لوسائل الإعلام، ليعود ويعلن عن المؤتمر الصحفي الذي جرى حوالي الساعة 2.20 بعد الظهر.

وقال أنور ابراهيم إن “الأمر لا يتعلق بالانتصار أو الهزيمة، لكن ما يهمنا هو الحفاظ على بلد قادر على النمو وتحقيق العدالة والتعامل مع جائحة كوفيد-19 مع الحفاظ على النمو الاقتصادي”. ونقلت شبكة “تشانل نيوز آسيا” عن أنور قوله إن رئيس الوزراء الحالي محيي الدين قد خسر دعم الأغلبية البرلمانية ويتوجب عليه الاستقالة.

بدورها نقلت شبكة الأخبار “ماليزيا كيني” إن الملك وجه دعوات للحضور لمقابلته إلى قادة العديد من الأحزاب مثل حزب العمل الديمقراطي DAP وحزب المؤتمر الهندي الماليزي MIC، فيما نقلت مصادر صحفية أخباراً حول استدعاء الملك للعديد من القادة في حزب منظمة الملايو القومية المتحدة “امنو” لمقابلته في القصر الملكي.

ويبلغ عدد أعضاء البرلمان الماليزي 222 عضواً، وتمتلك حكومة العقد الوطني الحالية أغلبية هشة بمقعدين فقط من خلال دعم 113 نائباً في البرلمان، فيما يضف “تحالف الأمل بلس” الذي يقوده أنور 108 نواب فقط بعد وفاة النائب عن باتو سابي داتوك ليو فوي كيونج الأسبوع الماضي وعدم انتخاب أي بديل له حتى الآن، لكن العديد من المؤشرات الحالية تشير إلى أن أنور ابراهيم استطاع الحصول على دعم بعض النواب الذين كانوا مؤيدين لحكومة محيي الدين ياسين.

المصدر: مالاي ميل – تشانل نيوز آسيا – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
WhatsApp chat