أخبار

الحكومة تصدر آخر التعليمات بخصوص تقييد الحركة في كوالالمبور وسيلانجور

كوالالمبور – “أسواق”

أصدرت الحكومة الماليزية آخر تعليمات التشغيل القياسية خلال تقييد الحركة المشروط CMCO في كوالالمبور وسيلانجور وبوتراجايا الذي يبدأ منتصف ليلة 14 أكتوبر حتى 27 أكتوبر، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير الدفاع داتوك سري اسماعيل صبري.

وبحسب التعليمات الحكومية يسمح لشخصين فقط من كل منزل بالخروج لشراء الحاجيات الأساسية، ولا يسمح لأكثر من شخصين بالتواجد في سيارة واحدة، ونصحت الحكومة بعدم السماح بالخروج للأطفال وكبار السن خوفاً من تزايد مخاطر المرض لديهم في حال إصابتهم بفيروس كوفيد-19.

ويمنع خلال فترة تقييد الحركة التنقل من منطقة إلى أخرى، حيث تضم منطقة كوالالمبور الفيدرالية على سبيل المثال 11 منطقة يمنع التنقل بينها إلا للحالات الضرورية مثل حالات الإسعاف والجنائز بعد الحصول على إذن رسمي من الشرطة.

كما يسمح للموظفين والعاملين في مختلف الشركات التنقل بين المناطق شرط إبراز إذن العمل وتصريح رسمي من جهة العمل لتقديمه لحواجز الشرطة في المنطقة التي يتوجهون إليها، ونصح وزير الدفاع مختلف الشركات إلى الاعتماد على العمل من المنزل قدر الإمكان خلال تقييد الحركة في حال كان خيار العمل عن بعد ممكنا.

وأكد اسماعيل صبري أن جهاز الشرطة الماليزية سيشرف على تطبيق التعليمات الخاصة بتقييد الحركة وسيقيم العديد من الحواجز على الطرقات بمساعدة قوات الجيش لضمان سير الإجراءات.

بالنسبة للقطاع الاقتصادي قال وزير الدفاع إن الحكومة ستسمح لمختلف القطاعات الاقتصادية بالعمل بشكل طبيعي مع فرض بعض التعليمات الخاصة والتغييرات على اوقات العمل، حيث يسمح للمطاعم بالعمل من الساعة 6 صباحاً حتى الساعة 10 ليلاً، ويسمح بتقديم الطعام للزبائن داخل المطعم مع عدم السماح لأكثر من شخصين بالجلوس على طاولة واحدة، فيما تنصح الحكومة المطاعم بالتوجه نحو الطلبات الخارجية وطلبات التوصيل.

أما متاجر المواد الغذائية وغيرها من السلع الأساسية والسوبر ماركت وما شابهها يسمح لها العمل بشكل طبيعي تماماً وضمن أوقات العمل الخاصة بها.

أما بالنسبة للأسواق الليلية “باسار مالام” فيسمح لها بالعمل ما بين 4 مساءً – 10 ليلاً ويسمح لأسواق الجملة بالعمل ما بين 4 صباحاً و 2 ظهراً.

محطات الوقود ستعمل بحسب التعليمات الجديدة ما بين الساعة 6 صباحاً – 10 ليلاً فيما يسمح لمحطات الوقود على الطرقات السريعة بالعمل 24 ساعة. كما يسمح للمصانع بالعمل بشكل طبيعي بحسب أوقات عملها الحالية.

وقال وزير الدفاع إن المواصلات العامة مثل الحافلات وقطارات LRT وMRT وسيارات الأجرة يمكنها العمل بشكل طبيعي بحسب جدولها المعتاد، لكن لا يسمح لأكثر من شخصين بالتواجد في سيارات الأجرة. كما أن أوقات العمل لسيارات الأجرة في تطبيقات التوصيل مثل Grab ستكون من الساعة 8 صباحاً – 11 ليلاً.

بخصوص المستشفيات والعيادات الحكومية قال وزير الدفاع إنها ستعمل باستمرار على مدى 24 ساعة، أما الصيدليات الحكومية فستستمر ساعات عملها ما بين 8 صباحاً – 11 ليلاً.

كما أعلنت الحكومة إن النقل الجوي من مطارات كوالالمبور الدولي ومطار كوالالمبور الثاني ومطار سوبانج ستستمر كما هي، مع فرض الحصول على إذن من الشرطة والسلطات المحلية لمن يرغبون بالسفر جواً.

ويسمح لمخازن المنتجات الزراعية والأسماك واللحوم بالعمل بشكل طبيعي وضمن ساعات العمل الاعتيادية.

بخصوص النشاطات الدينية قال اسماعيل صبري إن الصلوات في المساجد ستقتصر على صلاة الجمعة بحضور 6 أشخاص منهم الإمام، ويسمح بنفس العدد لدور العبادة غير الإسلامية، مضيفاً أن هذه التعليمات هي مجرد توصية من الحكومة الفيدرالية حيث أن الشؤون الدينية تخضع لمجالسها المختصة في الولايات ولا تخضع للحكومة الفيدرالية.

خلال فترة تقييد الحركة تمنع جميع النشاطات الرياضية والترفيهية والمنتزهات بشكل تام، كما يتم إغلاق جميع المسابح.

أما بالنسبة للنشاطات التعليمية فأعلنت الحكومة عن إغلاق جميع المدارس والجامعات ومدراس التحفيظ والحضانات وغيرها من المؤسسات التعليمية بشكل كامل حتى نهاية فترة تقييد الحركة في 27 أكتوبر الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى