أخبار

ولاية صباح تسمح بالأنشطة الدينية في مساجدها خلال شهر رمضان المبارك

كوالالمبور/ 2 أبريل – “أسواق”

قررت حكومة ولاية صباح بالسماح بالأنشطة الدينية في المساجد والمصليات خلال شهر رمضان المبارك، بموجب أمر التعافي (RMCO)، مع الأخذ بإجراءات التشغيل القياسية المحددة، اعتبارًا من 12 أبريل.

وقال وزير الإسكان والحكم المحلي في صباح، داتوك ماسيدي مانجون، إن المساجد والمصليات في جميع مناطق الولاية، سيسمح لها بأداء صلاة الفريضة وصلاة الجمعة حسب طاقتها، مع مراعاة المسافة الجسدية البالغة متر واحد.

وأوضح أن صلاة التراويح مسموحة أيضًا بثماني ركعات مع تلاوة سورة أو آيات قصيرة، كما يجب أن يعتمد عدد المصلين على سعة المسجد بمسافة فعلية متر واحد.

وأضاف: “ومع ذلك، لا يسمح بالمواعظ في صلاة التراويح، كما لا يُسمح بوجبات الإفطار والسحور في المساجد والمصليات باستثناء 12 من أعضاء لجنة المسجد”.

في حين لا يسمح بالدروس بعد الفجر، في حين أن الاعتكاف وهو البقاء في المسجد لعدد معين من الأيام للتفرغ للعبادة، مسموح فقط لـ 12 من أعضاء لجنة المسجد”.

وأوضح ماسيدي وهو أيضًا المتحدث باسم حكومة الولاية، أنه تم السماح بتنفيذ برامج الدائرة الدينية في المساجد مثل حملات الزكاة وتوزيع المساعدة المالية، من خلال الامتثال إجراءات التشغيل الموحدة الحالية.

وقال إنه يجب على جميع المساجد والمصليات في صباح الالتزام بالمبادئ التوجيهية وإجراءات التشغيل القياسية التي وضعتها السلطات؛ في محاولة للحد من انتشار كوفيد-19 في الولاية.

وكانت الحكومة الماليزية قد أعلنت أنها ستسمح بالبازارات التقليدية وصلاة التراويح جماعة في جميع أنحاء ماليزيا خلال شهر رمضان وعيد الفطر لهذا العام، وفقًا لإجراءات التشغيل المعيارية (SOPs)، بحسب ما أكده الوزير داتوك سيري إسماعيل صبري يعقوب.

وأكد وزير الدفاع أن إجراءات التشغيل الموحدة الخاصة بالبازارات تشمل عقدها في أماكن مفتوحة، وأن يكون لها مداخل ومخارج منفصلة، وقيود على عدد المتواجدين في المكان، الذين سيتعين عليهم أيضًا التسجيل في تطبيق MySejahtera قبل دخول البازار.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي: “وقت عمل بازارات رمضان بين الساعة 3 مساءً و 8 مساءً، وفي بازارات عيد الفطر بين الساعة 10 صباحًا و 12 منتصف الليل”.

كما أن عدد الأشخاص المسموح لهم بالتجمع لصلاة التراويح جماعةً، ستقرره السلطات الدينية في كل ولاية أيضاً.

المصدر: بيرناما – ذا ستار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat