أخبار

فشل الاستئناف.. غضب ماليزي من قرار بارالمبياد طوكيو تجريد لاعبها من الذهبية

كوالالمبور/ 2 سبتمبر – “أسواق”

دافعت اللجنة الأولمبية الدولية اليوم، عن قرارها إقصاء لاعب “رمي الجلة” الماليزي محمد زياد ذو الكفل بسبب تأخره عن الحضور، مما أدى إلى تجريده من الميدالية الذهبية التي فاز بها ضمن الألعاب البارالمبية المخصصة لذوي الإعاقة، مما أدى لاندلاع موجة غضب ماليزية انعكست على صفحات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المحلية.

هذا وسُمح لمحمد زياد ذو الكفل بالمنافسة في نهائي F20 في طوكيو، على الرغم من تأخره، حيث تمكن من الفوز بميدالية ذهبية وتحطيم الرقم القياسي العالمي.

لكن تم استبعاده لاحقًا، مع اثنين من الرياضيين الآخرين، من قبل المسؤولين الذين قرروا أنه ليس لديهم سبب وجيه لوصولهم المتأخر إلى صالة المسابقة، حيث ذهبت الميدالية الذهبية بدلاً من ذلك إلى الأوكراني ماكسيم كوفال.

وقال المتحدث باسم اللجنة الدولية، كريج سبنس، إن الحكم قرر أنه “لا يوجد سبب مبرر” لحضور زياد متأخرًا، مما أدى لرفض الاستئناف لاحقًا.

وقال سبنس إن الرياضي الأوكراني “يتعرض الآن للكثير من الإساءات من الماليزيين، حيث يقول الناس إن الأوكراني سرق الذهب، لا لا على الإطلاق. الأوكراني لا علاقة له بذلك”.

وأضاف: “هناك تدفق هائل للمشاعر لدى العديد من الماليزيين على وسائل التواصل الاجتماعي، وهي مؤذية جداً، إنه أمر سخيف من وجهة نظري”.

وأوضح أن المتأخرين احتجوا بأنهم لم يسمعوا إعلان التجمع أو أنه بلغة لم يفهموها – لكنه أشار إلى أن الرياضيين الآخرين تمكنوا من الوصول إلى هناك في الوقت المحدد.

وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، لم يظهر النقاد أي علامة على قبول تنحية زياد، الذي فاز بالميدالية الذهبية في بارالمبياد ريو دي جانيرو لذوي الإعاقة في عام 2016، حيث وصف وزير الصحة الماليزي خيري جمال الدين القرار “بالمخزي”.

وكتب على تويتر: “عار مطلق يتعارض مع روح الألعاب الأولمبية، ميدالية ذهبية ورقم قياسي عالمي مسروق”.

كما حث ملك ماليزيا “الجهات المعنية على دراسة أسباب فقدان الأهلية، حتى لا يتكرر في المستقبل”، بحسب بيان القصر الملكي.

وأضاف أنه فخور بإنجازات زياد وأدائه، فيما نشر زياد رسالة قصيرة على إنستغرام يعتذر فيها ويشكر الماليزيين على دعمهم.

المصدر: ماليزيا حرة – مالي ميل 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat