أخبار

الحكومة الماليزية تسمح لحكومات الولايات والمستشفيات الخاصة بشراء لقاح كوفيد-19

كوالالمبور/ 3 يونيو – “أسواق”

قال وزير العلوم والتكنولوجيا الماليزي خيري جمال الدين، إن حكومات الولايات والمستشفيات الخاصة يمكنها شراء لقاحات كوفيد-19، غير تلك المستخدمة في برنامج التطعيم الوطني الجاري حالياً.

وأكد الوزير وهو المنسق لبرنامج التطعيم، إن هذا يشمل تلك الخاصة بشركة (Sinopharm) و (Moderna) الصينية في الولايات المتحدة، لكنه شدد على أن اللقاحات يجب أن تكون من بين تلك التي وافقت عليها منظمة الصحة العالمية.

وأضاف بعد زيارة لمركز التطعيم في سبايس أرينا: “إذا أرادت أي ولاية شراء اللقاحات الخاصة بها وإدخال هذه اللقاحات الأخرى، فيمكنها المضي قدمًا”.

وقال إن الحكومة الفيدرالية لا تمنع أي حكومة ولاية من الحصول على لقاحات خاصة بها، ونفى وجود احتكار لتوريد لقاحات كوفيد-19 لماليزيا.

وشدد خيري على أن المستشفيات الحكومية والخاصة المهتمة بتأمين هذه اللقاحات تحتاج فقط إلى تسجيلها لدى الوكالة الوطنية لتنظيم الأدوية التابعة لوزارة الصحة (NPRA).

وقال إن التسجيل في وكالة تنظيم الأدوية ليس معقدًا بل إنه إجراء سهل.

وأردف: “ومع ذلك، إذا كانت الولايات تريد الحصول على اللقاحات من نفس الموردين مثل الحكومة الفيدرالية، مثل (Sinovac) و (Pfizer)، فسيتعين عليهم الانتظار حتى يفي المورد بطلبات الحكومة الفيدرالية أولاً”.

وقال إنه يجب إعطاء الأولوية لأوامر الحكومة الفيدرالية من موردي تلك اللقاحات.

وبالمثل، أوضح أنه يجب على المستشفيات الخاصة أيضًا انتظار دورها إذا كانت تخطط للحصول على اللقاحات من نفس الموردين مثل الحكومة الفيدرالية.

هذا وبخلاف لقاحات Sinovac وPfizer وAstraZeneca، وافقت منظمة الصحة العالمية أيضًا على لقاحات Sinopharm الصينية و Serum Institute of India و Moderna للاستخدام في حالات الطوارئ.

المصدر: ذا ستار – بيرناما

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat