اقتصاد

وزارة التجارة الماليزية تسمح لـ 20٪ من الشركات المسجلة بالعمل أثناء الإغلاق

كوالالمبور/ 3 يونيو – “أسواق”

قال وزير التجارة والصناعة الدولية داتوك سري أزمين علي، إن حوالي خُمس الشركات المسجلة لدى الوزارة، لديها الموافقة على العمل أثناء الإغلاق من 1 إلى 14 يونيو.

وأوضح الوزير إن 586,308 شركة سجلت في مبادرة Intelligent Management System (CIMS) 3.0، مع قوة عاملة مجتمعة تبلغ 10.2 مليون.

وأضاف أنه من بين هذا العدد، تمت الموافقة على 128,150 شركة بإجمالي قوة عاملة 1.57 مليون للعمل بعد الأخذ في الاعتبار التواجد الفعلي بنسبة 60٪ في مكان العمل.

وقال في مؤتمر صحفي اليوم الخميس (3 يونيو): “هذا انخفاض حاد في إجمالي القوى العاملة”.

وعلى الرغم من أن هذه الشركات مسجلة لدى (Miti)، إلا أن الوزير قال إن الموافقات تم منحها من قبل الوزارات المعنية المسؤولة عن كل قطاع.

وشدد أزمين على أن هناك 15 وزارة تستخدم نظام Cims، وبمجرد موافقة الوزارات المعنية على طلبات التشغيل، يمكن للشركات طباعة خطابات الموافقة.

وقال: “وزارة التجارة ليست صاحب القرار الوحيد في تقرير ما إذا كان قطاع الأعمال يعتبر قطاعا أساسيا أم غير ذلك”.

يذكر أنه في 31 مايو، قرر مجلس الأمن القومي أن الموافقة على الشركات في إطار القطاعات الاقتصادية المسموح لها بالعمل خلال الإغلاق؛ ويتم الحصول عليها عبر نظام CIMS 3.0، والذي تنسقه وزارة التجارة.

وبموجب الإغلاق لمدة أسبوعين والذي بدأ في 1 يونيو، يتعين على الشركات التقدم بطلب للحصول على خطابات موافقة جديدة لموظفيها للتنقل إلى العمل.

وأدى ذلك إلى اندفاع الشركات للحصول على خطابات الموافقة، بما في ذلك بعض الالتباس حول ما إذا كانت مصنفة ضمن قطاعات الخدمات الأساسية السبعة عشر المسموح لها بالعمل أثناء الإغلاق.

المصدر: بيرناما – ذا ستار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat