رياضة

جدل قانوني حول أحقية قيادة الدراجات الهوائية في شوارع ماليزيا

كوالالمبور / 5 نوفمبر – “أسواق”

دحض خبير قانوني الرواية القائلة بأن راكبي الدراجات ليس لديهم الحق في أن يكونوا على الطريق؛ بسبب حقيقة أن العجلتين اللتين تعملان بالدواسة ليست ملزمة بعمل ترخيص خاص “ضريبة الطريق”.

ويرى دانيال أبيشغام، المدير الأكاديمي في كلية أدفانس تيرتاري كوليدج (ATC)، أن الادعاء بأن “راكبي الدراجات لا يدفعون ضريبة الطريق، وبالتالي لا يمكنهم استخدام الطريق” هو ​​ادعاء متحيز.

وقال خلال مقابلة تلفزيونية: “لا ينبغي استخدام هذا البيان للتمييز ضد راكبي الدراجات”.

وأضاف: “أعتقد أن هذا الطرح بحق الدرجات الهوائية غير منطقي، وهذا يشبه القول أنه إذا لم تدفع ضريبة الدخل، فلا يمكنك استخدام مستشفياتنا الحكومية، هذا غير صحيح”.

وأردف: “هناك العديد من الأشخاص الذين لا يقعون ضمن الفئة الخاضعة للضريبة، فهل هذا يعني أنهم لا يحق لهم الاستفادة من المنشأة (الطبية الحكومية)؟، وهذا يعني أن المشاة أيضًا لا يستطيعون المشي في الشوارع!”

وأضاف أبيشغام “نعم، بما أن هذا ليس صحيحًا، لذلك، لا ينبغي استخدام مثل هذا البيان للتمييز ضد راكبي الدراجات أيضًا.”

وعلى الرغم من أن راكبي الدراجات لا يدفعون ضريبة الطريق، إلا أن الأكاديمي قال إن مستخدمي الدراجات غير معفيين من قوانين المرور على الطرق والتي تشمل الأقسام 54 (1) و 42 و 43 و 44 من قانون النقل البري لعام 1987.

وقال إنه لا يوجد نص بموجب أي قانون يقيد راكبي الدراجات من استخدام الطرق السريعة.

وأضاف: “لا يوجد قانون ينص على أنه لا يمكنك ركوب الدراجة على طريق سريع، ومع ذلك، إذا كانت هناك إشارة على طريق سريع معين تفيد بعدم السماح بركوب الدراجات، فإن المادة 79 (من القانون) تنص على أنه يجب عليك الالتزام بذلك”.

هذا وتنص المادة 79 (2) من قانون النقل على الطرق لعام 1987 على ما يلي: “حيثما وُضعت أي إشارة مرورية بشكل قانوني على أي طريق أو بالقرب منه، أو أي مشاة أو أي شخص يقود أو يدفع أي مركبة، ويقوم بتجاهل الامتثال للإشارة المقدمة، فإنه يكون مذنبًا وخالفاً، ويجب عند إدانته دفع غرامة لا تتجاوز 500 رينغيت ماليزي “.

وقال أبيشغام: “على الرغم من عدم وجود حظر فعلي على الدراجات على الطرق السريعة، إلا أن هناك قانونًا ماليزيًا للطرق السريعة ينص على تجنب ذلك”.

وفقًا للقاعدة 66 من القانون، يجب على راكبي الدراجات “دائمًا البحث عن الطريق الأكثر أمانًا واستخدامه، والابتعاد عن الازدحام المروري قدر الإمكان، كما يجب تجنب الطرق السريعة بشكل خاص وحركة المرور السريعة بشكل عام.”

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat