أخبار

بقيمة 3.8 مليار رينجيت.. مكافحة الفساد تضبط مجموعة احتكرت مئات المناقصات الحكومية

كوالالمبور/ 6 أبريل – “أسواق”

ضبطت مفوضية مكافحة الفساد الماليزية (MACC) مجموعة احتكرت مشاريع حكومية بقيمة 3.8 مليار رنجيت ماليزي، بعد اعتقال سبعة أشخاص متهمين بتنظيم هذه الأعمال.

هذا واعتقلت المفوضية جميع المشتبه بهم، بمن فيهم العقل المدبر للمجموعة والبالغ من العمر 47 عامًا.

ويُعتقد أن المجموعة، التي يُطلق عليها اسم “كارتل المشروع”، احتكرت ما مجموعه 345 مناقصة تشمل الوزارات والهيئات الحكومية في جميع أنحاء البلاد، حيث أن المشاريع تبلغ قيمتها 3.8 مليار رنجيت ماليزي.

ونقل التقرير عن مصادر قولها إن العقل المدبر لهذا الكارتل كان يسيطر على 150 شركة كانت تستخدم لتقديم عطاءات للوزارات والهيئات.

وأضاف التقرير: “لقد أنشأ شركات مختلفة ووظف أفرادًا كمديرين للشركة، لكن الحقيقة هي أنه يمتلك الشركات بنفسه، كما ينصب تركيز الشركة على صيانة المنشآت ومشاريع التطوير”.

كما أن المجموعة تعمل منذ عام 2014 حيث يوجد لديها أيضًا “أشخاص ذو نفوذ” لمساعدة شركات العقل المدبر لتقديم العطاءات الخاصة بهم وتأمينها في النهاية.

وتعمل الشركة على الحصول على معلومات مثل مواصفات المشروع والسعر الأقصى وعدد المشاركات، حيث كانت لجنة تنسيق مكافحة الفساد تراقب حتى تمكنت من القبض على المشتبه بهم.

وقال التقرير إن المشتبه بهم قد تجمعوا في مركز عمليات الشركة لملء استمارات مناقصة جديدة، قبل أن يتم القبض عليهم من قبل فريق مداهمة لجنة مكافحة الفساد الماليزية.

وأكد رئيس مفوضية مكافحة الفساد الماليزية عزام باقي تلك الاعتقالات، وقال إن القضية قيد التحقيق بموجب المادتين 17 و 18 من قانون هيئة مكافحة الفساد الماليزية لعام 2009.

المصدر: مالي ميل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat