اقتصاد

خسائر بـ57 مليون رنجيت… 8,162 حالة احتيال إلكتروني في ماليزيا هذا العام

كوالالمبور / 11 نوفمبر – “أسواق”

تم الإبلاغ عن ما مجموعه 8,162 حالة احتيال من خلال التجارة الإلكترونية في ماليزيا، مع خسائر بلغت 57.73 مليون رنجيت منذ مطلع هذا العام.

وقال ضابط التحقيق في إدارة التحقيقات في الجرائم التجارية في الشرطة الماليزية بوكيت أمان (CCID) محمد سعدون صابرين، إن الإبلاغ عن الاحتيال في التجارة الإلكترونية مستمر في الزيادة، حيث أنه في عام 2018، لم يكن هناك سوى 3,318 حالة تنطوي على خسائر تصل إلى 22.39 مليون رنجيت ماليزي.

وأضاف: “ساء الوضع في عام 2020 عندما ضربت الجائحة البلاد، حيث تم الإبلاغ عن 5,848 حالة احتيال في التجارة الإلكترونية، مع بدء المزيد من الأشخاص في إجراء عمليات شراء عبر الإنترنت.”

وأردف: “تتضمن هذه الإحصائيات الذين تعرضوا للغش والخداع، لكنني أعتقد أنه لا يزال هناك من لا يقدمون تقارير للشرطة”.

وقال سعدون إن إجمالي الخسائر المسجلة في ظل الاحتيال في التجارة الإلكترونية من 2018 حتى أكتوبر من هذا العام؛ بلغ 149 مليون رنجيت ماليزي.

كما حث ضحايا عمليات الاحتيال في التجارة الإلكترونية على تقديم تقارير الشرطة، لتمكين جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بالمحتالين لاتخاذ مزيد من الإجراءات.

وأوضح أن المعلومات مثل أرقام الهواتف والحسابات المصرفية الواردة من تقارير ضحايا الاحتيال سيتم تحديثها في تطبيق “Check Mule”، لتمكين الجمهور من التحقق من معلومات البائع قبل إجراء أي معاملة.

كما نصح مدير لجنة شركات ولاية بينانج الماليزية سازوري شويب، أصحاب الأعمال في التجارة الإلكترونية بتسجيل أعمالهم في إطار SSM BizTrust، وهي منصة تم تطويرها لحماية المستهلكين، والحد من الأنشطة الاحتيالية التي يقوم بها التجار الذين يقدمون منتجات أو خدمات عبر الإنترنت.

وأوضح أنه تم تسجيل ما مجموعه 625,000 شركة بموجب SSM BizTrust، لكن 43,000 شركة فقط لا تزال نشطة، مضيفًا أن العرض الترويجي للتسجيل المجاني مع Biz Trust لا يزال متاحًا حتى 31 ديسمبر.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat