اقتصاد

التدفق الأعلى منذ 2020.. 7.7 مليار رينجيت رأس مال أجنبي في البورصة الماليزية

كوالالمبور/ 12 سبتمبر – “أسواق”

قال وزير المالية الماليزي داتوك سيري تنجكو زافرول تنجكو عبد العزيز، إن ماليزيا سجلت تدفقات رأس مال أجنبي بقيمة 7.7 مليار رينجيت ماليزي حتى نهاية الشهر الماضي، مسجلة أعلى صافي تدفق شهري منذ يونيو 2020 ، وتعويض الانخفاضات في الشهرين السابقين.

هذا وتحول الأجانب إلى مشترين صافين في سوق السندات بالرينجيت بقيمة إجمالية تبلغ 6.6 مليار رينجيت ماليزي.

وبحسب الوزير فإن ماليزيا تسجل تدفقات صافية لرأس المال الأجنبي بفضل التقدم الإيجابي لخطة التعافي الوطنية (NRP)، التي حسنت الوضع الصحي العام بشكل عام، فضلاً عن تمكين إعادة الانفتاح التدريجي للقطاعات الاقتصادية من خلال برنامج التطعيم الوطني ضد فيروس كورونا.

وأضاف: “على الرغم من أن التوقعات الاقتصادية لماليزيا ظلت تواجه تحديات بسبب معدلات الإصابة المرتفعة باستمرار، فمن المتوقع أن يؤدي التقدم الإيجابي في التطعيم والسيطرة على حالات كوفيد-19 الحرجة إلى تحفيز النمو.

علاوة على ذلك، تحولت عدة ولايات إلى المرحلتين الثانية والثالثة من البرنامج الوطني للقياس، حيث يشمل ذلك وادي كلانج وبوتراجايا، اللذان انتقلتا إلى المرحلة الثانية في 10 سبتمبر 2021، مما يشير إلى إعادة فتح أوسع للقطاعات الاقتصادية للولايات الأكثر اكتظاظًا بالسكان في البلاد.

وشدد الوزير أن آفاق النمو المحسنة الحالية أعادت ثقة المستثمرين في سوق رأس المال الماليزي، خاصة حين مقارنة السوق المحلي مقارنة بالأسواق الأخرى في المنطقة.

وبحسب الوزير فإن التوقعات للربع الرابع (من العام الجاري 2021) تبدو أكثر إشراقًا، حيث تتيح معدلات التطعيم السريعة إعادة فتح المزيد من القطاعات الاقتصادية، مما سيعزز آفاق تحسين الاستهلاك من الأسر والطلب المكبوت للشركات.

لكن التوقعات للربع الثالث من عام 2021 قد تكون صعبة بسبب الأوضاع في العديد من الولايات مثل سيلانجور، والتي تساهم بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي للدولة.

هذا وتشمل العوامل الأخرى التي تدعم آفاق النمو في ماليزيا الطلب الخارجي القوي (على منتجات مثل الأجهزة الكهربائية والإلكترونية (E&E)، والمواد الهيدروكربونية)، ، واستمرار الاستثمار في مشاريع البنية التحتية واسعة النطاق.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat