اقتصاد

الرامبوتان “أبو شعر” لؤلؤة الفواكه في ماليزيا

 

كوالالمبور – “أسواق”

تعد فاكهة الرامبوتان من الفواكه النادرة عالمياً، جميلة الشكل تبدو كقطعة فنية ويسميها الكثيرون بـ ” لؤلؤة الفاكهه” وطعمها مابين الكمثرى والفراولة.
وعلى الرغم من أن دقة التوزيع الطبيعي للشجرة غير معروفة، لكن ترتبط ثمرة الرامبوتان ارتباطاً وثيقاً بعدة أنواع أخرى من الفواكه الاستوائية الصالحة للأكل بما في ذلك الليتشي، عين التنين، والمامونسيللو.
الرامبوتان في اللغات الماليزية والإندونيسية والفلبينية تعني حرفياً: شعر،  وسبب هذه التسمية هو ‘الشعر’ الذي يغطي هذه الفاكهة، كما أن هذه الفاكهة تسمى في تايلاند بـ (نغوه)، أما في بنما، وكوستاريكا، ونيكاراغوا تُعرف هذه الفاكهة باسم : تشينو مأمون.

شجرة الرامبوتان استوائية متوسطة الحجم موطنها ( ماليزيا ، اندونيسيا ، سريلانكا ، وجنوب شرق اسيا ) وألوانها الصفراء والحمراء، تقشر وترمى القشرة المليئة بالشعر ويؤكل اللب، طعمها مابين الحامض والحلو وعندما تكون ناضجة تماما هي اقرب إلى العنب .
وهناك نوع آخر يُباع بانتظام في أسواق الملايو تُعرف باسم الرامبوتان البرية حيث أنها أصغر قليلا من المعتاد ومتنوعة الألوان من الأحمر إلى الأصفر.
القشر الخارجي للفاكهة يتم تقشيره ويظهر لب الفاكهة الجاهز للأكل، أما عن فوائدا الصحية في لها فوائد كثيرة.
فاكهة الرامبوتان غنية بفيتامينC ، ومصدر جيد للدهون الغير المشبعة ( دهون صحية)، غنية جدا بالألياف، تحتوي الفسفور والكالسيوم، واهم ما يميز هذه الفاكهة احتوائها على كمية كبيرة جدا من مضادات الأكسدة

كما أن هذه الفاكهة غنية بفيتامينات عديدة فهي تحتوي على مجموعة فيتامينات B المركب 1,2,3,5,6,9,12، كما تحتوي على كميات جيدة من الحديد والصوديوم.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat