اقتصاد

 2,713 شركة ماليزية أغلقت أبوابها منذ مارس بسبب كوفيد-19

كوالالمبور – “أسواق”

قال وزير الموارد البشرية الماليزي داتوك سيري سارافانان إن 2,713 شركة ماليزية صغيرة ومتوسطة أغلقت أبوابها منذ شهر مارس؛ كما أن هناك 388 شكوى من إساءة استخدام أصحاب العمل لبرنامج دعم الأجور.

وقد تم إخبار البرلمان الماليزي في جلسته اليوم بإغلاق ما مجموعه 2,713 شركة من الشركات الصغيرة والمتوسطة (SME) بين مارس وأكتوبر من هذا العام – وهو الوقت الذي تم فيه فرض أمر تقييد الحركة (MCO) ومراحلها التالية المختلفة.

وأوضح وزير الموارد البشرية داتوك سيري سارافانان، إن سجلات منظمة الضمان الاجتماعي (سوكسو) تظهر أن 221 صاحب عمل تلقوا مساعدات بموجب برنامج دعم الأجور (WSP) وأغلقوا متاجرهم خلال نفس الفترة.

وأكد أن السجلات مأخوذة من مخطط التأمين على العمل (EIS) التابع لمنظمة الضمان الاجتماعي والتي سجلت عدد الذين فقدوا وظائفهم، وأشار الوزير إلى أن وزارته ليس لديها بيانات عن عدد الأشخاص الذين تعرضوا للإفلاس خلال نفس الفترة.

ومع ذلك، قال إن الحكومة ضاعفت سقف الحد الأقصى من الديون لمن يقتربون من الإفلاس، من 50 ألف رنجت ماليزي إلى 100 ألف رنجت ماليزي، في خطوة لتقليل عدد المفلسين.

ومن بين 388 شكوى، تم تحديد 156 حالة إساءة استخدام أموال برنامج دعم الأجور، وستعمل الوزارة على المطالبة باسترداد هذه الأموال من أصحاب العمل.

أما بالنسبة لـ 232 شكوى متبقية من أصل 388 شكوى، فهي قيد التحقيق حاليًا لاستكمال المعلومات حول الشكاوى واتخاذ المزيد من الإجراءات،

وأضاف أن منظمة الضمان الاجتماعي تعمل أيضًا مع مفوضية مكافحة الفساد الماليزية (MACC) بشأن هذه المسألة، مع وجود حالة واحدة من أصل خمس قضايا لا تزال قيد التحقيق من قبل لجنة مكافحة الفساد، مما أدى بالفعل إلى اتخاذ خطوات بالاعتقال في ولاية قدح في 6 أكتوبر.

المصدر: بيرناما – ذي ستار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat