أدب وتراث

الملابس الماليزية التقليدية.. أقمشةٌ بصبغة العرق والدين والثقافة

كوالالمبور – “أسواق”

تمتاز الملابس التقليدية في ماليزيا بالتنوع والألوان المميزة، كما أنها ملفتة بتصميمها بشكل مذهل، ومتدرجة من حيث النوع وخامة الصنع، من أبسط الأقمشة وحتى قماش “سونغكيت” الأثري الملكي المغزول بالذهب.

وكان السكان الأصليون في ماليزيا يرتدون الألبسة المصنوعة من ورق الشجر والخرز، ومع قدوم الممالك القديمة صار الملوك الملاويين وحاشياتهم يلبسون المنسوجات اليدوية الفاخرة والـ”باتيك” الملاوي المصنع بإتقان كبير.

لكن مع ازدهار التجارة الأجنبية فإن بدلات ومنسوجات كثيرة قد ظهرت، مثل الحرير الصيني والتنانير الهندية المنقوشه “بوليكات” والعبي العربية ذات الاكمام العريضة (الجبة).

ومع دخول الإسلام إلى بلاد الملايو في القرن الثاني عشر الميلادي اكتست الأزياء التقليدية بالطابع الإسلامي وأصبحت اللباس أكثر حشمة وستراً، كما دخل غطاء الرأس الحجاب أو ما يسمى باللغة المحلية “توندونغ”.

ويسمى اللباس التقليدي الماليزي “باجو كورنغ”، وتعني باللغة الماليزية القميص الطويل وقد يصل أحيانا إلى الركبة ويكون بأكمام طويلة، وترتدي المرأة الماليزية تحت القميص التنورة الطويلة الماكسي مع كسرات جانبية لتسهيل الحركة.

ومن أشهر الألبسة التقليدية في ماليزيا:

مالاي

ويسمى “كيمبان” وهي عبارة عن تنورة طويلة مربوطة فوق الصدر. وعندما اصبح الاسلام اوسع انتشارا اصبحن يلبسن الـ “باجو كورونغ” وهو لباس اكثر حشمة. “باجو كورونغ” عبارة عن قميص طويل يصل إلى الركبتين ويًلبس مع تنورة طويلة ذات طيات على الجانبين، ويمكن ان تناسب الأقمشة التقليدية مثل الـ”سونجيت” او الـ”باتيك” وهذه الأزياء التقليدية تكمّل بلبس “سيلنداغ”( شال) أو “تابونغ” (وشاح الراس).

وأما الثوب التقليدي للرجال هو الـ”باجو ميلايو” وهو عبارة عن ثوب طويل واسع يلبس فوق البنطال ويكمّل عادة بلف “سامبين” (قطعة قماش طويلة) حول الوسط.

الطراز الصيني

ويسمى الـ”تشيونغسم” (اللباس الطويل) المريح الانيق التقليدي هو أيضا اختيار معاصر للسيدات. عادة له ياقة عالية وازرار عند الكتف، وشقوق على كلا أو احد الجانبين، وهو عادة يصنع من الحرير اللامع أو الحرير المطرز أو أي من الأقمشة الأخرى.

الطراز الهندي

يعتبر “ساري” هو الثوب الهندي المشهور عالمياً، يبلغ عرضه من 5-6 ياردات ويلبس مع تنورة تحتية و”تشولي” وهي (بلوزة) مكملة. ويلف حول الجسم مثل الـ”بالاو” وهو مزخرف النهايات بشكل واسع ويلقى على الكتف الأيسر. وتلبس التنورة السفلى فقط اسفل أو فوق الصرة ووظيفتها حمل الـ”ساري”. يُصنع من أقمشة وتصاميم ولمسات مختلفة، الـ”ساري” بالفعل رائع.

“بابا نيونا”

وهي أزياء يدوية الصنع ذات مهارة فائقة وباستخدام مواد نقية يجعل تطريزها المعقد منافساً لأفضل أعمال الربط الفينيسي، وتعتبر تقنية تطريز حساسة وتسمى”تيبوك لوبانغ” (عمل ثقوب)، وتتضمن هذه التقنية خياطة خطوط خارجية على القماش وقص الأجزاء الداخلية. وعند إتمام العمل بصورة صحيحة تكون النتيجة عبارة عن عمل رباطي مطرز أنيق على التلابيب والكفات والحاشية واللجنتان الأماميتان المثلثة والتي تلف على الورك، وتسمى بالـ”لابيك”.

البرتغالي- الأورآسيوي

جاء هذا الطراز من المستوطنين البرتغاليين في القرن السادس عشر وتعكس الثياب الـ”ميلاكان” الأوراسيوية البرتغالية التقليدية تراثهم. يلبس الرجال السترة والبنطلون الغالب عليه اللون الاسود والاحمر مع زنار على الخصر، في حين تلبس السيدات تنانير من عدة طيات.

“ساراواك”

تمتاز “ساراواك، الولاية الماليزية الكبيرة بالكثير من الملابس العشائرية الفريدة. ان الملابس اليدوية والاقمشة المصنعة من الاشجار والريش والخرزتعتبرموادا شائعة عند قبائل “اورانغ اولو” او القبائل المهاجرة، مستخدمين تشكيلة واسعة من التصاميم والافكارالمحلية في تصنيعهم لهذه الازياء. كما ان “سارواك” مشهورة بغزل الـ”بوا كمبا” الخاص بقبيلة “ايبان” وثوب الـ”سونغكيت” الخاص بملاويين “سارواك”، والملحقات الخرزية الملونة والمجوهرات التقليدية وزينة الرأس.

“ساباه”

إن “ساباه” ايضا تملك مجموعات عرقية متنوعة كثيرة، وكل مجموعة تزين الثياب واغطية الراس والحلي الشخصية باشكال متميزة ومشاهد ملونة تجسد قبيلتهم ومنطقتهم المحبوبة. ومع ذلك فان المجموعات التي تختلف ثقافيا وتعيش قريبا من بعضها البعض من الممكن ان يكون هناك تشابه في لباسهما التقليدي. ان القبعات البارزة واغطية الراس تتضمن الـ”كادسان دوسون” (قبعة السيدات القشية) والـ”دستر” المغزول وغطاء الراس “لوتد” للرجال حيث يشير عدد الطيات فيه الى عدد الزوجات.

“اورانج اسلي”

تلبس قبائل شبه جزيرة ماليزيا الـ”اورانج اسلي” التي تعيش في اعماق غابات ماليزيا ثيابا تقليدية مصنوعة من مواد طبيعية مثل لحاء الشجر مثل الـ”تيراب” وتنانير العشب والحلي تشمل ربطات راس محاكة بمهارة ونماذج معقدة صنعت من السعف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat