أخبار

وزارة الصحة الماليزية تؤكد خلو ماليزيا من الملاريا منذ 2018

كوالالمبور – “أسواق”
في ظل استمرار أعداد الحالات المشخص إصابتها بفيروس كورونا المستجد أو ما يُعرف باسم كوفيد-19، لم تسجل ماليزيا أي إصابات بمرض الملاريا منذ عام 2018، وفقاً لبيان المدير العام للصحة الماليزية الدكتور نور هشام عبدالله.
وأوضح أن وزارة الصحة الماليزية تسعى بكل جهدها للاحتفاظ بهذه السجلات لمدة ثلاث سنوات متتالية، لتنال بذلك إشهاد التخلص من الملاريا بين البشر في عام 2021، وهو عبارة عن إقرار رسمي من منظمة الصحة العالمية بخلو البلد من الملاريا.
على الرغم من ذلك، فإن ماليزيا لا تزال تكشف إصابات مستوردة بالملاريا حيوانية المصدر، بحسب المسؤول.
ففي عام 2019، بلغت حالات الإصابة بالملاريا 3,941 حالة تمثلت حيوانية المصدر في 3,223 حالة (81.8 في المئة)، و620 حالة (15.7 في المئة) في إصابات مستوردة و98 حالة (2.5 في المئة) في إصابات ناجمة عن أسباب مختلفة.
وفي هذه الفترة التي تتزامن مع يوم الملاريا العالمي، تمر البلدان في جميع أنحاء العالم في خضم الاستجابة لجائحة فيروس كورونا، في حين أن حالات فيروس كورونا في البلدان المتأثرة بالملاريا لا تمثل حالياً سوى نسبة صغيرة من الإجمالي العالمي.
وتؤكد منظمة الصحة العالمية، على الأهمية الحاسمة لاستمرار الجهود للوقاية من الملاريا، واكتشافها، وعلاجها، وذلك باستخدام أفضل الممارسات لحماية العاملين الصحيين، والمجتمعات المحلية، من عدوى فيروس كورونا.
وفي اليوم العالمي للملاريا 2020، تسعى منظمة الصحة العالمية، إلى شراكة الإدارة القائمة على النتائج لإنهاء الملاريا تحت شعار “صفر من الملاريا يبدأ معي”، وهي حملة على مستوى القاعدة الشعبية تهدف إلى إبقاء الملاريا على رأس جدول الأعمال السياسي، وتعبئة موارد إضافية، وتمكين المجتمعات المحلية من السيطرة على الملاريا والوقاية منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat