أخبار

مفوضية حقوق الإنسان لدول الآسيان تدعو لتعاون إقليمي ضد كورونا

كوالالمبور – “أسواق”
في إطار متابعتها لتفشي فيروس كورونا في المنطقة، دعت اللجنة الحكومية الدولية لحقوق الإنسان التابعة لرابطة دول جنوب شرقي آسيا “آسيان” لإقامة التعاون الإقليمي في ضمان التأهب والمرونة بشكل أفضل من أجل مواجهة أية حالات الطوارئ الصحية العامة في المستقبل.
وقالت اللجنة في بيان لها، إنها تجدد تقديرها لجهود رابطة آسيان في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وحان الوقت الآن لإظهار التضامن وإقامة التعاون، بينما تعمل اللجنة معاً لتقليل تأثيرات الفيروس من أجل ضمان استمرار الرفاهية العامة التي تشمل الجوانب السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية لمجتمع دول آسيان.
وأضافت أن المادة الـ29 من إعلان رابطة دول آسيان لحقوق الإنسان تضمن حقوق المواطنين في الحصول على مستوى أفضل من الصحة، وخدمات الرعاية الصحية الأساسية والميسورة بالإضافة إلى سبل الوصول إلى المرافق الطبية.
وأردفت: “نقدر التدابير التي اتخذتها جميع الدول الأعضاء في رابطة آسيان لضمان حماية الحقوق الصحية لتصبح من الأولويات”.
وأكدت أن الحق في نوال الصحة البدنية يتضمن جميع الأشخاص والتدابير المتخذة لحماية الصحة العامة لضمان إمكان حصول جميع الأشخاص المعرضين للخطر أو المصابين بمن فيهم النساء، والأطفال، والمسنين، والمعوَّقون، والعمال المهاجرون، والفقراء، على خدمات الرعاية الصحية .
وأشارت إلى أن تفشي كوفيد-19 قد أثر سلباً في عدد من الحقوق الأخرى التي تضمن عليها اللجنة من الحق في العمل، والتعليم، والخصوصية، والتحرك، والدين، وحرية التعبير، والتجمع السلمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat