اقتصاد

تزامناً مع التعافي الاقتصادي.. تحسن ملحوظ على نسبة البطالة في ماليزيا

كوالالمبور / 9 ديسمبر – “أسواق”

انخفض عدد العاطلين عن العمل في ماليزيا بنسبة 3.4 في المائة إلى 705,000 شخص في أكتوبر من هذا العام، من أصل 729,600 في الشهر السابق، بعد السماح بمزيد من الأنشطة الاقتصادية مرة أخرى، وفقًا لإحصاءات العمل الماليزية.

وأفاد تقرير صادر عن دائرة الإحصاء الماليزية أن عدد المقيمين العاملين في الدولة ارتفع بنسبة 0.6 في المائة من شهر لآخر إلى 15.55 مليون في أكتوبر، مقارنة بـ 15.46 مليون في سبتمبر، مع نسبة القوى العاملة إلى السكان عند 03: 65.8 في المائة.

وارتفع عدد العمال بنسبة 0.4 في المائة في أكتوبر 2021 إلى 16.26 مليون من 16.19 مليون في سبتمبر، بينما ارتفع معدل المشاركة العمالية في أكتوبر بنسبة 0.2 نقطة مئوية إلى 68.8 في المائة مقارنة بـ 68.6 في المائة في سبتمبر.

وقال كبير الإحصائيين داتوك سيري محمد عزير محي الدين في بيان له، أن وضع القوى العاملة في البلاد تحسن في أكتوبر 2021 بسبب انتقال العديد من الولايات إلى المرحلة الرابعة من خطة التعافي الوطنية بعد زيادة معدلات التطعيم وتراجع عدد حالات الإصابة اليومية.

وأضاف: “نتج عن هذا التطور الإيجابي إعادة فتح الأنشطة الاقتصادية والسماح بالسفر عبر الولايات”.

وأردف: “إلى جانب ذلك، تم السماح للعديد من الوجهات السياحية بإعادة فتح أبوابها للزوار الذين تم تطعيمهم بالكامل، مما أدى إلى تعزيز أنشطة السفر والسياحة الداخلية خلال ذلك الشهر (أكتوبر)”.

وحول وضع البطالة في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، قال محمد عزير إن العاطلين النشطين أو الراغبين في العمل والبحث النشط عن العمل يشكلون 83.6 في المائة من إجمالي عدد العاطلين عن العمل، مع انخفاض هذه المجموعة بنسبة 3.5 في المائة إلى 589,500 من 611 ألف.

ومن بين العاطلين النشطين، هناك 55.5 في المائة من العاطلين عن العمل لمدة تقل عن ثلاثة أشهر، في حين أن العاطلين عن العمل لفترات طويلة ظلوا عاطلين عن العمل لأكثر من عام، وشكلوا 7.8 في المائة.

 

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
WhatsApp chat