أخبار

الأولى لإدارة بايدن… وزير الخارجية الأمريكي يزور ماليزيا الأسبوع القادم

كوالالمبور / 9 ديسمبر – “أسواق”

سيزور وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكيو أنتوني بلينكين ماليزيا في الفترة من 14 إلى 15 ديسمبر الجاري.

وقالت وزارة الخارجية الماليزية (ويسما بوترا) في بيان لها، إن وزير الخارجية داتوك سيف الدين عبد الله، سيكون في استقبال نظيره الأمريكي الذي يقوم بزيارته الافتتاحية للبلاد.

ومن المقرر أن يقوم وزير الخارجية الأمريكي كذلك بزيارة رئيس الوزراء داتوك سري إسماعيل صبري يعقوب خلال جولته.

وذكر البيان أنه سيتم أيضا بحث القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك خلال الزيارة.

ووفقًا لما قالته الخارجية، فإن الزيارة ستوفر فرصة ممتازة لماليزيا والولايات المتحدة لتعزيز التعاون متعدد الأوجه واستكشاف مبادرات مشتركة جديدة.

حيث لا تزال الشراكة الشاملة بين الولايات المتحدة وماليزيا؛ تشكل إطارًا شاملاً للتعاون المتعدد الأوجه والمفيد المتبادل بين البلدين، بحسب البيان.

كما أضافت الخارجية إن الشراكة بين البلدين تحقق التعاون النشط المستمر في مجالات مثل التجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي والأخضر والأمن السيبراني والدفاع والصحة والسياحة والتعليم والعلاقات بين الناس بفوائد هائلة لكلا الجانبين.

كما تعد الولايات المتحدة أحد الشركاء التجاريين والمستثمرين الرئيسيين في ماليزيا.

ففي عام 2020، بلغت قيمة التجارة الماليزية الأمريكية 178.18 مليار رينجيت ماليزي، في حين بلغ إجمالي حجم الاستثمارات المعتمدة من الولايات المتحدة في قطاع التصنيع في ماليزيا 3.7 مليار رينجيت ماليزي.

في غضون ذلك، قال تقرير إعلامي من السفارة الأمريكية في كوالالمبور، إن زيارة الوزير بلينكين لماليزيا هي جزء من خط سير سفره إلى المنطقة في الفترة من 13 إلى 16 ديسمبر، والتي تشمل أيضًا إندونيسيا وتايلاند.

وفي ماليزيا، سيعمل بلينكين على تعزيز الشراكة بين الولايات المتحدة وماليزيا في معالجة التحديات المشتركة، بما في ذلك مكافحة جائحة كوفيد-19، وبناء سلاسل التوريد التجارية المرنة، وضمان منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة.

 

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
WhatsApp chat