تكنولوجيا

تغطية شبكة الجيل الخامس في ماليزيا تصل إلى 62%

كوالالمبور – “أسواق”

وصلت تغطية شبكة الجيل الخامس في ماليزيا إلى 62 بالمائة من المناطق المأهولة في البلاد بحسب ما أعلنه وزير الاتصالات الرقمية فهمي فاضل.

وقال الوزير خلال اجتماع مع المستثمرين ومشغلي الاتصالات في ماليزيا اليوم إنه يعد بتحقيق النجاح في تبني تقنيات الجيل الخامس ذات السرعة الكبيرة وإيصال التغطية على الأقل إلى أربعة أخماس المناطق المأهولة بحلول نهاية العام الجاري.

وأوضح فهمي أنه في نهاية شهر مارس الماضي وصلت التغطية إلى 57 بالمائة ومع نهاية أبريل وصلت إلى 62 بالمائة من إجمالي المناطق.

وتحظى شبكة الجيل الخامس بدعم كبير من مختلف الأطراف السياسية في ماليزيا على مدى الحكومتين الماضيتين حيث اعتبر العديد من المسؤولين الحكوميين أنها تقنية ستكون قادرة على تغيير العادات الاجتماعية والاقتصادية في البلاد وتوسيع شبكات التجارة، إلا أن الدعوات من الحكومة الماضية بالاعتماد على مشغل واحد في البلاد تهدد إمكانيات التوسع في الشبكة.

حيث رفض العديد من المشغلين في الشركات الخاصة هذا المقترح واعتبروا أنه سيقود إلى الاحتكار وهو ما سيؤثر سلباً على جودة الخدمات المقدمة للمستخدمين.

وهذا ما دفع حكومة رئيس الوزراء أنور إبراهيم للتأكيد عدة مرات على أن تشغيل الجيل الخامس في ماليزيا سيتم من خلال مناقصات مفتوحة للجميع وترحب بالشركات من مختلف دول العالم للمشاركة.

فيما اعتبر أنصار فكرة المشغل الواحد أن الشركات الخاصة تعارض الفكرة لسبب واحد وهو رغبتها بالتحكم الكامل بالوصول إلى الشبكة وأسعار الاشتراك.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى