أخباراقتصادتعليمسياحة

تعرف على الاتفاقيات الخمس التي أبرمت في قمة كولالمبور

كوالالمبور – “أسواق”

توصلت الدول المشاركة في القمة الإسلامية المصغرة في كوالالمبور، من خلال اجتماعاتها وتبادل الأفكار إلى توقيع 5 اتفاقيات مشتركة، تتقدمها محاربة الإسلاموفوبيا والتعاون التكنولوجي.

وجاء توقيع الاتفاقات، الخميس، على هامش القمة التي حضرها زعماء تركيا وماليزيا وقطر وإيران، فيما بدا تطبيقا عمليا ودفعة قوية لأهداف القمة.

وقد أكد الزعماء المشاركون أنه من الضروري إنشاء نظام مالي خاص في الدول الإسلامية بعيداً عن التبعية الغربية.

وكانت أولى الاتفاقات التي تم الإعلان عنها، بين شركة “بلدنا” القطرية وماليزيا، وتهدف إلى إنتاج ما يقارب 50 مليون لتر من الألبان سنويا.

يُذكر أن شركة “بلدنا” القطرية رائدة في إنتاج الألبان وهي الأكبر في قطر، واستطاعت الشركة أن تحقق الاكتفاء الذاتي من إنتاج الألبان واللحوم عام 2018.

أما الاتفاقية الثانية فجاءت ضمن محور التكنولوجيا، الذي تم التركيز عليه في كلمات الزعماء خلال القمة، وتمت بين المجموعة الصناعية الماليزية للتكنولوجيا المتقدمة في الصناعات الكيماوية، ومركز الامتياز التركي.

كما ركزت الاتفاقية الثالثة أيضا على مجال التكنولوجيا، وتمت بين “CTRM” الماليزية و”Airspace industry”  التركية، وتهدف إلى التعاون في تطوير البحوث بمجال التكنولوجيا لزيادة الدخل القومي للبلدين.

وتمثلت الاتفاقية الرابعة في الإعلان عن تعاون تركي-ماليزي، يهدف إلى تأسيس مركز لمحاربة الإسلاموفوبيا حول العالم، وهو أحد المواضيع الرئيسية التي تناقشها القمة، ويهدف إلى وضع خطط عملية لمواجهتها.

وتمت الاتفاقية الخامسة بين تركيا وماليزيا، وتهتم بتدريب العلماء والشباب وتبادل الخبرات فيما بينهما.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
WhatsApp chat