أخبار

الصحة الماليزية تحذر من لاصق طبي يحتوي على مواد سامة

كوالالمبور – “أسواق”

نصحت وزارة الصحة الماليزية الجمهور بتجنب شراء واستخدام منتج تقليدي يسمى “Pak Li Medicated Plaster” حيث وجد أنه يحتوي على سم “ديفينهيدرامين”.

وقال مدير عام الصحة نور هشام عبد الله إن تسجيل المنتج قد تم إلغاؤه في 5 ديسمبر الجاري بعد العثور على “ديفينهيدرامين”، والذي ثبت احتواؤه على مواد غير مسموح بها.

وقال إن “ديفينهيدرامين” “مضاد للهستامين” ممنوع تعاطيه بموجب قانون السموم لعام 1952 ولا يمكن وصفه إلا من قبل طبيب أو صيدلي، لافتا إلى أنه يستخدم لتخفيف الحساسية، وتتضمن آثاره الجانبية عند استخدامه موضعياً الطفح الجلدي والحكة والحساسية للضوء”.

وأوضح نور هشام أن بائعي وموزعي المنتج يجب أن يتوقفوا عن بيعه وتوزيعه على الفور لأنه يتعارض مع قانون بيع الأدوية لعام 1952 ولائحة مراقبة الأدوية ومستحضرات التجميل لعام 1984.

ونوه إلى أنه “يمكن تغريم الأفراد الذين يرتكبون جريمة تعاطيه بموجب اللوائح بما يصل إلى 250 ألف رنجت ماليزي أو بالسجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات أو كليهما للمرة الأولى، وغرامة تصل إلى 50 ألف رنجت ماليزي أو السجن لمدة تصل إلى خمس سنوات أو كليهما إذا تكررت الجريمة.

وقال: “سيتم تغريم الشركة التي ترتكب هذه الجريمة إلى ما يصل إلى 50 ألف رنجت ماليزي عن المخالفة الأولى و100 ألف رنجت ماليزي عن المخالفات اللاحقة”. وأضاف أنه يُنصح أي شخص لا يزال يستخدم المنتج بالتوقف فوراً والحصول على مشورة من أخصائيي الصحة إذا كانوا يعانون من عدم الراحة أو أي آثار سلبية.

ونقلت وكالة الأنباء الوطنية الماليزية “برناما” عن مدير عام الصحة أن “أي شخص يمكنه التحقق من حالة تسجيل أي منتج من خلال www.npra.gov.my أو تنزيل تطبيق” NPRA Product Status “من متجر Google Play”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp chat